للتواصل مع غرفة الاخبار يرجى الكتابة إلى Beirutnews@live.com

الأربعاء، 16 مايو 2012

مديرية الاوقاف الاسلامية اللبنانية: المسؤولون عن مسلسل "روبي" خدعونا

صورة عن بيان مديرية الاوقاف الاسلامية
ضمن برنامجه "نشرة ونشرة " عبر صوت لبنان 100.3 و 100.5 استحصل الزميل طوني هيكل لأول مرة على البيان الذي اصدرته مديرية الأوقاف الإسلامية اللبنانية نهار الخميس الفائت والتي نددت فيه بتصوير ما وُصِف بأنه "مشاهد فاضحة" تضمنها مسلسل "روبي"، الذي يذاع على أكثر من قناة عربية ومحلية، معتبرة إياه خديعة لانتهاك حرمة المقابر والموتى المسلمين. وبموجب التعميم الذي أصدره مدير عام الأوقاف الإسلامية اللبنانية الشيخ هشام خليفة إلى خطباء المساجد، فمن المنتظر أن تركز خطب الجمعة انتقادًا لهذا المسلسل.

ووفق التعميم فقد أكد خليفة، استياءه مما ووصفه بـ" الخديعة التي تعرضت لها الأوقاف"، قائلاً:" "المسؤولون عن المسلسل المذكور تقدموا بطلب إذن خطي للتصوير داخل حرم المقبرة العائدة للأوقاف الإسلامية في محلة الغبيري، مؤكدين أن المسلسل اجتماعي، وأن أولادًا سيدخلون ويقرأون الفاتحة على أرواح أمهاتهم في المقبرة".
وأضاف خليفة: "الأوقاف رفضت الطلب رفضًا قاطعًا، حفاظًا على حرمة الموتى ومشاعر ذويهم، لكن الطلب تكرر وأرفق بالنص المفترض التحدث به، مع التأكيد على الالتزام بكل ما تطلبه الأوقاف"، لافتًا إلى أن المسؤولين عن المسلسل أكدوا أنه سيُعرَض على التلفزيون السعودي ما يعني ذلك من رقابة مشددة".
ويتابع خليفة قائلاً:" فوجئنا بما حصل من تجاوز للنص، ومخالفة ما ذُكر عن أن أولادًا سيقرأون الفاتحة، ووجدنا أنهم في الحقيقة شخصيات كبيرة ومعروفة، وبالتالي لم يتم الالتزام بالاتفاق الذي حصلوا من خلاله على الإذن بالتصوير"، موضحًا:" أمام هذه الخديعة، سارعت المديرية العامة للأوقاف الإسلامية إلى الطلب من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية والإعلامية في الأمن العام وقف كل المشاهد التي جرى تصويرها داخل مدافن الأوقاف، وأرفقت  المديرية الرسالة التي سبق وتسلمتها من المشرفين على المسلسل، بالإذن المعطى، والمبني على مضمون رسالتهم بالموافقة".
وحمّل خليفة، مسؤولية معنوية إلى جهة عدم التزام الممثلة التي صورت المشهد باللباس المحتشم داخل المقبرة، معتبرًا أن "القضية لا تقتضى إقامة دعوى قضائية ضد المشرفين على المسلسل"، لكنه قال:" كل الخيارات تظل مفتوحة لحفظ كرامة المسلمين وحرمة موتاهم

0 comments:

إرسال تعليق