للتواصل مع غرفة الاخبار يرجى الكتابة إلى Beirutnews@live.com

الأربعاء، 16 مايو 2012

قريبا الانترنت بالجو

بينما كانت الطائرة تستعد للإقلاع من مطار هيثرو الدولي في العاصمة البريطانية لندن، كان مات هاتون يسرع في أداء بعض أعماله على الإنترنت، فهو يدرك أن هاتفه الذكي سيتحول بعد دقائق إلى مجرد كتلة صماء، ولن يكون بمقدوره قراءة البريد الإلكتروني او تحديث أخباره على «فايسبوك» او الاستماع الى مقاطع من موقع «يوتيوب» او تحميل الاغاني او البحث عبر محرك «غوغل»... بمعنى آخر لا وجود للانترنت في الجو.
وعلى الرغم من ان عددا من شركات النقل الجوي تقدم حاليا خدمات الإنترنت على متن الطائرات، إلا انه ما يزال أمام هذه الخدمة الكثير من الوقت ليتم تقديمها في كافة الخطوط الجوية لما تتطلبه من تزويد الطائرات بمعدات معينة. والمثير، انه حتى مع توافر تلك الخدمة على الطائرات، سيكون استعمالها من قبل الركاب نادراً.
ولا تسمح شركات الطيران باستخدام الإنترنت مجانا على طائراتها، إذ تبلغ اسعار الخدمة معدلات عالية علو الطائرات في الجو، مقارنة بأسعارها على الأرض. وبالنسبة إلى كثيرين فإن هذه الخدمة لا تضارع كفاءة مثيلتها على الأرض.
الا ان مختصين في الانترنت يشيرون إلى أن هذه الأوضاع ستتغير بسرعة، وأن هذه الخدمة ستجد دفعة قوية من خلال مشروع «غلوبال اكسبرس» الذي اطلقته احدى شركات الاتصالات البريطانية عبر الاقمار الصناعية بالتعاون مع شركة أميركية عاملة في مجال النقل الجوي، حيث ستطلق الشركة البريطانية ثلاثة اقمار اصطناعية إلى المدار خلال السنوات المقبلة من اجل توفير تغطية عالمية وخدمة سريعة وأسعار متدنية وفي كل الرحلات حتى الطويلة منها. ويتوقع أن يطلق القمر الاصطناعي الأول في العام المقبل.

0 comments:

إرسال تعليق