للتواصل مع غرفة الاخبار يرجى الكتابة إلى Beirutnews@live.com

الجمعة، 22 فبراير 2013

حافظ على ذاكرتك عبر غذائك


في حين أن مرض العصر هو النسيان لأنه كان متفشياً ولا يزال، تبقى الذاكرة وحدها القادرة على أن تجعل الفرد يحفظ/ يحافظ/ يتذكر المعلومات. وكي تحفظ المعلومات في الذاكرة، يجب أن يكون هناك أوّلاً تسجيل للمعلومات بالدماغ أو Encoding، ثانياً: تخزين المعلومات أو Storage وثالثاً: عملية تذكّر المعلومات يعني الدماغ يبحث عن المعلومات المخزّنة من قبل، وهذه المرحلة اسمها .Retrieval
أمّا بالنسبة الى الذاكرة، فتتألف من:
1- الذاكرة القصيرة المدى أو Short term memory و التي تسمّى Active memory و هي قدرة الدماغ على حفظ المعلومات بين ثوانٍ عدة ودقيقة. وهي تحفظ 5 إلى 9 معلومات هي كناية عن رسالات سريعة في الخلايا العصبية للدماغ.

2- الذاكرة الطويلة المدى أو Long term memory

يتمّ خلالها تصنيع بروتينات بجزء من الدماغ اسمه الحصين وتحويل المعلومات من الذاكرة القصيرة الأمد الى الطويلة الأمد. لذا، يجب التمييز بين نوعين آخرين من الذاكرة، هما:
1- الذاكرة الطبيعية الموجودة عند الشخص من وقت الولادة والتي تجعل ذاكرته جيّدة.

2- الذاكرة الاصطناعية و تحصل نتيجة التدريب والعمل على حفظ المعلومات، ومع التكرار يتمكن الشخص من تحسين ذاكرته.

ولكن، كيف يؤثر الغذاء على الذاكرة؟
الدماغ يستهلك 20% من الطاقة و لاسيما من النشويات التي يتم استعمالها في الدماغ.
الـ Glucose الناتج من النشويات هو الأفضل للدماغ لأنّه يجعل الشخص يحافظ على قدرة تركيز كي يتم التواصل بين الخلايا.
لذا نشجّع على النشويات المركبة الموجودة بالشوفان، الفواكه، البقول، الخبز الأسمر والقمح الكامل.

ماجدة الرومي للـLBCI : منذ ٣٧ سنة و"الغلط" موجود في لبنان


اكدت الفنانة ماجدة الرومي انه لشرف كبير لها ان تمنحها دولة فرنسا تقديراً وتكريماً، مشيرة الى ان التكريم كان آخر ما توقعته وتفاجأت به، واعتبرت ان هذه اول مرة تكرم من قبل دولة اجنبية على ما فعلته وتفعله .
ولفتت الرومي في حديث لبرنامج "كلام الناس" عبر الـLBCI ، الى ان بعض الفنانين سلكوا درب الفن من اجل التجارة، مشددة على ان هناك طريقا آخر يجب ان يسلكه الجميع.
وتمنت الرومي ان يكون اسم "المقاومة الاسلامية"، "المقاومة اللبنانية" لان الجميع معني بالمقاومة في لبنان، داعية الى التأسيس لوجود الدولة، وتوقف الشحن الاعلامي لانه يجعل الجميع بحال من الشرذمة .
وقالت الرومي:" اذا اردنا التأسيس لمشروع دولة يجب ان نبدأ من مكان ما، خصوصا وأن "الغلط" موجود في هذا البلد منذ ٣٧ سنة ، وعلينا ان نضع ثقتنا بلبنان الرسمي ومن يمثل هذا البلد حصراً"، وشددت على انها تقدر بشكل كبير المقاومة الاسلامية ولكنها اوضحت كل من يموت ويستشهد "يعنينا".

مرصد الاعلام اللبناني الشهري : نقد (إذاعة ، تلفزيون ، صحف)



المحطات الاخبارية من اذاعة صوت الحرية
تحاول إذاعة صوت الحرية جاهدة التجديد في محطاتها الاخبارية على رأس كل ساعة عبر اعتماد صوت مسجل يسبق صوت مذيع الاخبار لتقديم الموجز او النشرة إلا ان صوت المذيع الذي اعتمد لنحو اسبوع و كان ملائما ، رصينا و سريعا ،تم استبداله فجأة بصوت اخر ما يثير استغراب المستمع، لاسيما و ان الصوت الذي تم اعتماده مؤخرا يذكر الى حد بعيد باسلوب الاذاعات ذات الطابع الديني الكلاسيكي الممل ما يدفعنا بكثير من الاوقات الى تبديل الموجة حتى قبل بدأ النشرة أو الموجز ....

عادة سيئة

بدأت LBCI عرض برنامج "بحلم بيك" بالتزامن مع MBC1 مساء كل جمعة في الأسابيع الثلاثة الأولى، لكنها استغنت عن الأمر لاحقا من دون أن تذكر سببا أو تعتذر من المشاهدين الذين تعلقوا به.
خالد الهبر في "صوت لبنان"

بدا لافتاً أن تستضيف اذاعة "صوت لبنان 100,3" الفنان خالد الهبر ظهر الأحد الفائت، ضمن "بيت الذاكرة" مع ماجدة داغر وتستفيض معه في الحديث عن تاريخه الشيوعي، وعلاقته بزياد الرحباني ومارسيل خليفة، و"حزب الله" الذي غنى له بعد حرب تموز رغم اعتراضه على طابعه الديني. هذا الانفتاح من اذاعة تقف في الضفة المقابلة هو أمر تهنّأ عليه، وحبذا لو يكرره الجميع.
"لا تقولي وداعاً"

لا شكّ في أن غياب ريما نجيم عن برنامجها الصّباحي على إذاعة "صوت الغد" بعد 15 عاماً من تقديمه ترك فراغاً كبيرا لدى جمهورها العريض. وبغض النظر عن ملابسات المغادرة من دون وداع، وفي نصف حلقتها، لأنها لا تحب الوداع كما قالت، ينتظر كثيرون شكل إطلالتها المقبلة. ريما يسجل لها في تاريخها المهني أنها عرفت كيف تستمع أكثر مما تقول، وأنها أثبتت مع قلة من زميلاتها أن النجومية من وراء الميكروفون ليست مستحيلة.  
"النأي بالنفس" عن اللغة

يبدو أن موضة "النأي بالنفس" تخطّت السياسة لتصل الى اللغة العربية. ففي نشرة عيد العشاق على LBCI وضمن أحد التقارير الإخبارية ورد الآتي: "عيد العشاق لا يعني الكثيرون وموسم التسوّق لم يجذب اللبنانيون (...)". والصحيح طبعا "الكثيرين" و"اللبنانيين". والصورة أبلغ تعبير. 
تضليل 

بدا إعلان حلقة "أبيض أسود" مع قاسم دغمان مساء الاحد من الأسبوع الفائت على NBN، عن أن الحلقة هي عبارة عن مقابلة مع الشحرورة صباح، مضللا وأشبه بأسلوب المجلات الفنية الصفراء. فالحلقة كانت عبارة عن مقابلة مع المنتج صادق الصباح، وتضمنت مقابلة سجلت مع الصبوحة قبل أعوام! قد يكون المعنيون ربحوا بهذا الأسلوب بضعة مشاهدين إضافيين لبعض الوقت، لكنهم خسروا صدقيتهم!
مفعول رجعي

نهار الجمعة الماضي، أعلنت شاشة "الجديد" عن برنامج "أطيب شي" على النحو الآتي: "حلقة خاصة بعيد Valentine اليوم ..." استضاف فيها الشيف ريشار الفنان وسام صبّاغ. إعلان بمفعول رجعي لأن هذه الحلقة كانت قد مرّت اليوم السابق، الخميس، وهو اليوم الذي يقع فيه العيد المذكور. بينما حلقة الجمعة كانت مختلفة تماماً عن الإعلان إذ كانت عن طريقة تحضير الكرابيج. 
سؤال مبرّر؟

تهتمّ LBCI بشكل كبير باللبناني أنطوني توما الذي يشارك في النسخة الفرنسيّة من برنامج The Voice الذي حصل على إعجاب لجنة التحكيم وانتقل إلى المرحلة الثانية. الإعلانات عنه تمرّ يوميّاً وتعرض المحطة البرنامج المذكور كل سبت مع ترجمة إلى العربيّة. إهتمام مشكور، ونتمنى له الربح، لكن... لماذا لم تهتمّ المحطة العام الماضي باللبناني جوني معلوف الذي شارك أيضاً في البرنامج وحقق نجاحاً كبيراً باحتلاله المركز الثالث بين المشتركين؟
حزورة "غزل البنات

ردّد البعض ممازحاً أن LBCI خصصت رقماً هاتفياً وجائزة قيّمة للمتصل الذي يحزر ما هو موعد عرض مسلسل "غزل البنات" هذا الأسبوع! فالمسلسل الذي لا يزال في حلقاته الأولى، مرة نراه الأحد، ثم الجمعة أو السبت، ومرة بعد الأخبار، ثم ما بعد بعد الأخبار، أو ما بعد بعد بعد الأخبار!
ما العلاقة؟ 

في برنامج "عندي حلم" الذي عرضه "المستقبل" الأسبوع الماضي في ذكرى استشهاد الرئيس الحريري، وفي إحدى الفقرات عن النشاطات الفنيّة التي شارك فيها، رأينا بين ما رأيناه مقتطفات من حفلة السيّدة فيروز في الأولمبيا عام 1979!... مع إحترامنا للجميع ولروح الرئيس الشهيد، لم نفهم ما علاقة حفلة الأولمبيا التي جرت قبل نحو 35 عاماً بما رأيناه في الريبورتاج عن الأحداث الفنيّة والثقافيّة التي شارك فيها الرئيس الشهيد.
أين العدل؟

في حلقة الأسبوع الماضي من برنامج Trust على "المستقبل"، وردّاً على سؤال عن إسم مدرّب فريق رياضي لبناني، أجاب أحد المشتركين: "رستم" (والمقصود إميل رستم). قبل ميشال قزي الجواب... بينما في الحلقة السابقة لم يقبل بإسم العائلة (حمدان) كإجابة عن إسم ممثل لبناني، بل أراد الإسم كاملاً، فخسر المشترك... أين العدل؟
يخزي العين

"
صباح المشاهير" محطة أسبوعية جاذبة على إذاعة الميلودي يقدمها أسبوعياً أحد المشاهير من مجالات مختلفة. وعلى مدى ساعتين يخاطب جمهوره على طريقته ويعكس صورته الحقيقية من خلال الموضوعات والأفكار التي يناقشها مع المستمعين. في لقاء الأسبوع الماضي أطلت المقدمة ناديا بساط مباشرة على الهواء في لقاء عفوي عكس شخصيتها المرحة. لكن المفاجأة كانت السؤال الذي طرحته على المستمعين: "قديه طولي وقديه وزني؟"!

الخميس، 21 فبراير 2013

يوم المعلوماتية برنامج تثقيفي في جامعة البلمند

نظّمت دائرة المعلوماتية التابعة لكلية العلوم في جامعة البلمند، بالتعاون
 مع وزارة الاتصالات وشركات مايكروسوفت، شرفان سامسونغ، 

نوكيا، ويكسل استوديوز المتخصّصة في برمجة الألعاب الإلكترونية، 

وفو سوليوشنز المتخصّصة في برمجة التطبيقات المحمولة، "يوم 

المعلوماتية" كبرنامج تثقيفي مخصّص لتشجيع التلامذة على الانضمام إلى برنامج علوم الكومبيوتر الآلي.

وأقيم البرنامج في أوديتوريوم الحريري، حرم جامعة البلمند، بمشاركة 

ما يقارب الـ200 من ثانويي طرابلس والكورة وزغرتا. وتحدّث فيه 

مستشار وزير الاتصالات حسام كيّال عن الدور المنتظَر من الشباب في

 تطوير الاقتصاد الرقمي في لبنان. وعرض ممثل شركة شرفان 

سامسونغ جاد جابر بعض منتَجات سامسونغ مع التركيز على دور 

البرمجيّات في تطوير هذه المنتَجات والافادة منها. 
ثم تحدّث مدير شركة ويكسل استوديوز زياد فغالي عن مراحل عملية 

إنتاج الألعاب ودور برمجة الكومبيوتر فيها. أمّا ممثل شركة فو 

سوليوشنز غدي الريّس فعرض بعض التطبيقات المعروفة والواسعة 

الانتشار من إنتاج الشركة، مركزًا على دور متخرجي المعلوماتية في 

تطويرها. وقدم مسؤول استراتيجيا التطوير في شركة مايكروسوفت في 

المنطقة غسان شاهين عرضًا عن عدد من منتَجات مايكروسوفت، مع 

التركيز على تطبيق الويندوز 8، لافتًا نظر التلامذة إلى حاجة الشركة 

وغيرها من شركات البرمجيّات إلى متخرجي جامعات متخصصين في

 البرمجة بوجه خاص. وتحدّث رئيس دائرة المعلوماتية في جامعة البلمند 

الأب أنطوان ملكي عن معوقات انضمام التلامذة إلى تخصصات 

المعلوماتية كلها، من هندسة برمجيات وأنظمة معلومات وهندسة 

كومبيوتر، مقدّمًا احصاءات عن تغيّر أعداد الطلاب في الجامعات على 

المستوى العالمي ومنه لبنان.

ورافق الندوة معرض قدمته شركتا شرفان سامسونغ ونوكيا أتاح للتلامذة

 فرصة اختبار البرمجيّات على أحدث الآلات وطرح أسئلة على خبراء

 وفنّيين من الشركتين.

الأربعاء، 20 فبراير 2013

للزعتر البلدي فوائد عديدة


تؤكد الأبحاث المتنوعة أهمية نبات الزعتر وفوائده الطبية في شفاء كثير من الامراض لاسيما ما يتعلق بالجهاز التنفسي مثل السعال الديكي والالتهابات الشعبية والربو بالاضافة الى فاعليته في علاج مرض نقص المناعة المكتسبة - الايدز.

وللزعتر فوائد عديدة وهي:
- الزعتر يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوي على مادة الثيمول التي تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة اضافة الى مادة الكارفكرول وهي مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للنزيف والاسهال.

-
الزعتر يحتوي على مواد راتنجية مقوية للعضلات وتمنع تصلب الشرايين وطاردة للاملاح.

-
يحتوي أيضا على مواد مضادة للاكسدة مما يمكن الاستفادة منه باضافة زيت الزعتر الى المواد الغذائية المعلبة مثل (علب السمن) ليمنع الاكسدة بدلا من اضافة مواد صناعية قد تضر بصحة الانسان.

-
يحتوي نبات الزعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الانسان يساعد على استخدامه باضافة بعض المكونات الاخرى مثل غذاء الملكات وحبة البركة والزنجبيل في علاج مرض الايدز.

من أهم إستعمالات نبات الزعتر وورقه على وجه الخصوص:
 
1 ـ لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية.
2 ـ السعال الديكي.
3 ـ مضاد للسموم في جسم الانسان.
4 ـ طارد للغازات والارياح.
5 ـ مضاد للمغص ومهدىء متوسط.
6 ـ نقص الشهية.

الثلاثاء، 19 فبراير 2013

وفاة لاعب كرة السلة اللبناني روني أبو جودة

توفي لاعب نادي بجّة لكرة السلّة روني أبو جودة متأثرا بجروح أصيب بها إثر تعرضه لحادث سير مروع على طريق نهر الكلب منذ أكثر من أسبوع ، نقل على أثره إلى مستشفى الشرق الأوسط في بصاليم حيث أدخل إلى العناية الفائقة نتيجة نزيف حاد في رأسه.
وسبق لأبو جوده أن لعب في فريقي الحكمة بيروت وهوبس الرياضي.
أسرة شبكة بيروت للاعلام – بيروت نت تتقدم مع عائلة الفقيد و جمهوره باحر التعازي سائلين الله العلي القدير ان يلهمهم الصبر والسلوان..

علماء فضاء : كارثة ستحل بالكون.. بسرعة الضوء


أعلن علماء انهم لا يزالون يعكفون على فحص نتائج اكتشاف جسيم "بوزون هيجز" العام الماضي الا ان امعان النظر فيما توصلوا اليه  لا يبدو مبشرا بالخير بالنسبة الى مستقبل الكون.


وفي هذا الاطار قال استاذ الفيزياء النظرية في معمل فيرمي القومي في باتافيا بولاية الينوي جوزيف لايكن  للصحفيين "اذا استعنت بجميع فروع الفيزياء التي نعرفها اليوم وقمت بما تتصور انها حسابات دقيقة فانك ستجد انباء غير سارة."

واضاف لايكن وهو عضو في الفريق العلمي بمصادم الهدرونات الكبير بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) "يبدو ان الكون الذي نعيش فيه غير مستقر بصورة اساسية وفي مرحلة ما بعد مليارات السنين من الآن سيتبدد كل شيء."

وأشار لايكن الى أن هذه الحسابات تنبىء بان كارثة ستحل بالكون بعد عشرات المليارات من السنين من الآن."وقال "سيظهر كون بديل في مكان ما وسيتمدد ويدمرنا." مشيرا الى ان هذه الاحداث ستقع بسرعة الضوء.

سطو مسلح على شحنة من الالماس قيمتها 467 مليون دولار


ذكر التلفزيون البلجيكي الرسمي (في.ار.تي) ان لصوصا مسلحين استولوا على ألماس قيمته 350 مليون يورو (467 مليون دولار) أثناء تحميل الشحنة في طائرة بمطار بروكسل مساء أمس الاثنين.


وفي هذا الاطار أشار مسؤولون الى أن عربتين بهما أربعة رجال مسلحين اقتربتا من شاحنة أمن صغيرة تقف على مقربة من طائرة ركاب سويسرية.

وأضافت متحدثة باسم الادعاء في بروكسل ان "الرجال كانوا مسلحين وملثمين. لم يحدث اطلاق للنار ولم يصب أحد."

وذكر المسؤولون الذين رفضوا التعليق على الحادث ان العربتين فرتا بعد السرقة ثم عثر على احداها في وقت لاحق.