للتواصل مع غرفة الاخبار يرجى الكتابة إلى Beirutnews@live.com

الخميس، 31 مايو 2012

للإدمان على التسوق .. دواء

اكتشف باحثون أميركيون أن دواء يستخدم لمعالجة الزهايمر قد يساعد مدمني التسوّق على كبح عادتهم هذه.
وقال الباحثون إن مدمني التسوّق الذين تناولوا الدواء المخصص للزهايمر خلال التجارب، أمضوا وقتاً أقل في التسوّق وقلصوا كمية الأموال التي ينفقونها على مشترياتهم.
ويعاني أكثر من 4 من بين 5 نساء من هذه المشكلة، التي لا تشمل فقط عدم مقاومة رغبتهم في التسوّق بل أيضاً شراء أشياء لا يحتجنها.
واختبر علماء النفس دواء يسمى «ميمانتين»، المعروف بمنعه لتدهور حالة المرضى المصابين بالزهايمر المعتدل إلى الحاد. وبيّنت الاختبارات الكلينيكية بعد 8 أسابيع، أن الأوقات التي أمضاها النساء والرجال، الذين تناولوا الدواء، في التسوّق وكمية الأموال التي أنفقوها في هذا المجال تقلصت. وتراجعت بشكل عام أعراض المشكلة إلى النصف تقريباً، مع تحسّن في وظيفة الدماغ يرتبط بالرغبة والأفكار والسلوك.

نوال الزغبي تغني وردة الجزائرية من جديد

تستعد الفنانة نوال الزغبي لوضع صوتها على إحدى أغاني النجمة الراحلة وردة كنوع من التقدير والتكريم لها وذلك بعد أن قامت بوضع توزيع جديد عليها يناسب المرحلة الغنائية الحالية والتكنولوجيا الحديثة التي طرأت على صناعة الموسيقى بشكل عام في العالم كله.
"نوال" أعربت عن سعادتها بإعادة تقديم احدى روائع الفنانة الكبيرة وردة.
 وكانت نوال قالت في حديث مع احدى المجلات: السيدة وردة، رحمها الله، كانت مثلي الاعلى في الفن. ولقد تربيت على اغانيها "ومن ورا صوت وردة الجزائرية .. انا اخترت ان اغني"، واول اغنية حفظتها وغنيتها، وكان عمري حينها سبع سنوات، هي من اغاني السيدة وردة. لذلك، اعترف بأني تربّيت على صوتها. وفي نظري هي "الديفا" في الغناء".

وائل جسار يخشى اندلاع الحرب الاهلية في لبنان

أعلن الفنان وائل جسار خشيته من اندلاع حرب أهليّة في لبنان،وذلك في صحيفة الشروق المصرية.
ورداً على سؤاله عن المناخ المتوتّر والأحداث التي يشهدها لبنان في الآونة الأخيرة، أجاب: "هي حوادث تقع من وقت إلى آخر، وللأسف، فهي شيء محزن (...) لقد تخلصنا من شبح الحرب الأهلية التي وقعت في منتصف السبعينيات، ونتمنى ألا تعود."
كما قال انه من الممكن ان يقوم بتجربة تمثيلية ولكن ليس الآن وقد عرض عليه عمل .
وعن إتهامه بالتقصير بحق اللهجة اللبنانية بسبب غنائه بالمصري قال :" بالفعل أنا مقصر تجاه الأغنية اللبنانية ولكنى أعد جمهورى أننى سأهتم بالأغنية اللبنانية فى ألبوماتى المقبلة، وهو نفسه ما ينطبق على الأغنية الخليجية والتى ستأخذ هى الأخرى قدرها من الاهتمام."
وردًا على السؤال " راغب علامة وأحلام قدما برامج لاكتشاف المواهب.. فهل من الممكن أن تقدم مثل هذه النوعية؟" قال جسار أنه عرض عليه العديد من العروض ليقدم على هذه الخطوة ولكنه أرجأها خلال هذه الفترة حيث يرى أنه، وبرغم وجوده منذ 25 عاما في الوسط الغنائي فإنه يحتاج لعشرة أعوام أخرى كي يستطيع تحمل مثل هذه المسؤولية.

الثلاثاء، 29 مايو 2012

تحذير : فيروس إلكتروني مجهول المصدر يضـرب لبـنان ودول المنطقـة

خريطة انتشار الفيروس المكتشف
كشف باحثون في شركة روسية متخصصة بأمن النظم الالكترونية، أمس، عن أن جهة ما شنت هجوماً إلكترونياً واسع النطاق بهدف الحصول على معلومات من  دول عديدة بينها لبنان وإيران فضلاً عن سوريا ومصر والسعودية.
وأشارت شركة «Kaspersky Labs» المتخصصة بأمن النظم الالكترونية إلى أن خبراءها يعتقدون أن الفيروس المسمى «Flame» يعمل منذ العام 2010، وأن دولة معينة وراء هذه الهجمات، وإن كان من الصعب تحديدها.
ووصفت الشركة الفيروس الجديد بأنه «من أخطر الفيروسات الالكترونية وأكثرها تعقيداً».
واللافت للانتباه ان هذا الفيروس لا يستهدف إيقاع ضرر في نظم معلوماتية، كما كانت حال فيروس «Stuxnet»، الذي استهدف إيران قبل فترة، كما أنه لا يهدف إلى سرقة النقود، كما هي حال الفيروسات التي تصممها الشبكات الإجرامية.
ووصفت الشركة وضع الفيروس بـ«غير المعروف» حتى الآن لكنه «متطور ولم يعرف من يقف وراء نشره في غالبية حواسيب إيران وإسرائيل».
وقال الخبير فيتالي كاملوك من الشركة المذكورة إنه «بعد التسلل الى نظم معينة، يبدأ الفيروس بجمع المعلومات، وتسجيل الأصوات، وتصوير الشاشة لنقل محتوياتها».
وأضاف كاملوك إن الفيروس ضرب 600 هدف حتى الآن، تتراوح بين أجهزة الكومبيوتر الشخصية وشبكات الشركات والمؤسسات الأكاديمية والحكومات.
ووجه «فريق طوارئ الحواسيب الوطني» في إيران تحذيراً قال فيه إنه يعتقد ان «Flame» مسؤول عن فقدان كمية كبيرة من البيانات.
وبحسب كاملوك فإن حجم وتعقيد العملية يشير إلى أنها ليست من عمل هواة سواء كانوا شبكات إجرامية أو نشطاء، بل هي تحظى بدعم إحدى الحكومات.
ومن ضمن الدول المستهدفة لبنان وإيران وإسرائيل والسودان وسوريا  والسعودية ومصر.
وأضاف الخبير أن «التوزع الجغرافي للدول المستهدفة وتعقيد العملية لا يدع مجالاً للشك أن وراء الهجوم إحدى الحكومات».
وقال البروفسور ألان وودورد من دائرة علوم الكومبيوتر في جامعة «سوراي» البريطانية إن الهجوم كبير وخطير. وأوضح أنه «بينما كان فيروس Stuxnet يعمل بهدف محدد إلا أن Flame أشد تعقيداً، فهو يستطيع الحصول على أي شيء، وبمجرد دخول جهاز أو شبكة معينة يمكن أن تضاف اليه الكثير من التطبيقات، بنفس البساطة التي يجري فيها إنزال تطبيقات الآيفون».
وكانت شركة «ماكافي» المتخصصة في برامج مكافحة الفيروسات ذكرت أن تصفح الإنترنت في الوقت الحالي أصبح أخطر من أي وقت مضى، مشيرة إلى أن عدد البرامج المؤذية الموجودة على شبكة الإنترنت وصل إلى أعلى معدلاته خلال أربع سنوات، وفي طريقه إلى أن يصل إلى 100 مليون عينة بحلول نهاية العام.

السبت، 26 مايو 2012

ملحم زين ينفي خبر منعه من دخول قطر و يرد على اصالة : "ما حدا يجيب سيرتنا"


نفى مصدر مقرب من الفنان ملحم زين خبر منعه من دخول قطر على خلفية ميوله السياسية اي تأييده النظام السوري و"حزب الله". وأكد المصدر ذاته ان الكلام غير صحيح، ووضع الامر في خانة المزايدات. واشار المصدر الى ان ملحم دخل دولة قطر بشكل عادي قبل يومين و أجرى مقابلة تلفزيونية، وقريباً سيعود ويزورها ويتم الإتفاق معه على احياء حفلة في وقت قريب. ورد ملحم على آصالة نصري التي بدورها رفضت القدوم إلى لبنان خوفاً من خطفها بالقول:" لبنان بلد شريف وانا لا اسمح لاحد ان يتناول لبنان واتأسف على الفنانين الذين يتكلمون بالسياسة وما حدا يجيب سيرتنا".

جينا راينهارت -أغنى سيدات العالم، تكسب 1,8 مليون دولار كل ساعة


باتت الأوسترالية جينا راينهارت (58 سنة) المرأة الأكثر ثراء في العالم، متقدمة الأميركية كريستي والتون وريثة سلسلة متاجر "والمارت"، كما جاء في التصنيف السنوي الذي تعده مجلة "بيزينيس ريفيو ويكلي".
الصورة : أغنى سيدات العالم

وتقدر ثروة راينهارت بـ22,48  مليار أورو (28 مليار دولار أميركي) بزيادة نسبتها 65 في المئة عن العام الماضي، على رأس اللائحة التي ضمت 200 شخصية من العالم. وراينهارت هي وريثة الامبراطورية المنجمية "هانوك بروسبكتنغ" المتخصصة في الحديد، والمساهمة الأكبر في المجموعة الإعلامية الأوسترالية  فيرفاكس" المنافسة الأبرز لإمبراطورية روبرت موردوك الإعلامية، علماً ان ثروتها تزداد بمعدل 1,5 مليون أورو (1,875 مليون دولار) كل ساعة.
وشرح المشرف على إعداد اللائحة أندرو هاثكوك ان "ازدياد ثروتها يعزى إلى الاستثمارات الخارجية في مشاريع جديدة وارتفاع انتاج ركاز الحديد وسعره خلال الأشهر الستة الماضية. وفي حال استمرت أسعار المواد الأولية في الارتفاع، من غير المستبعد ان تصل ثروتها الى 100 مليار دولار". وتعتبر راينهارت شخصية مثيرة للجدل في أوستراليا، وتشن حملة عنيفة ضد فرض ضرائب جديدة على المواد المنجمية تنتقدها الحكومة بشدة. كما تصدرت الصفحات الأولى للصحف مطلع السنة بسبب خلافاتها العائلية، بعدما اتهمها اولادها بالبخل والسعي إلى إفلاسهم. وقد تقدم ثلاثة من أولادها الاربعة بدعوى قضائية ضدها على خلفية احتكار صندوق عائلي تقدر قيمة أصوله بنحو 3 مليارات دولار أميركي

جورج وسوف يعود ... و جديده "ملكة جمال الروح"


يواصل سلطان الطرب جورج وسوف علاجه الفيزيائي في مستشفى "بحنس"، بإشراف العديد من الأطباء ورعاية زوجته وأولاده. وفي كل مرة يبدو الوسوف أكثر تماثلاً إلى الشفاء. ولعل الخبر الاجمل بالنسبة إلى عشاق فنه، هو عودته إلى مزاولة نشاطه. وأول الغيث تسجيل أغنية منفردة وجديدة بعنوان "ملكة جمال الروح" في ستوديو طوني سابا. ومن المتوقع ان تشكل هذه الأغنية دعماً معنوياً إضافياً للوسوف من أجل العودة إلى الساحة التي اشتاقت الى صوته وحضوره.

مخترع الـ "ريموت كونترول" في ذمة الله


يمكن لمحبي التلفزيون أينما كانوا ان يتوقفوا عن متابعته دقائق لشكر يوجين بولي على توفير ساعات من الوقوف لتغيير القنوات، فالرجل الذي اخترع الجهاز الأول للتحكم من بعد "ريموت كونترول"، توفي في أحد مستشفيات ضواحي مدينة شيكاغو الأميركية عن عمر ناهز 96 سنة.
وعمل بولي مهندساً لدى شركة "زينيث"، وكان "فخوراً بما صنع حتى في المراحل الأخيرة من حياته" كما قال المتحدث باسم الشركة جون تايلور، مشيراً الى انه "عرض على زواره جهاز فلاش ماتيك الأصلي وكيف تطور الى أجهزة التحكم الحالية. كان مالكاً فخوراً لتلفزيون مسطح الشاشة وجهاز تحكم حديث، لكنه احتفظ دائماً بجهازه الأصلي".
وكان جهاز "فلاش ماتيك" الذي اخترعه بولي منتصف الخمسينات من القرن الماضي، يوجه شعاعاً من الضوء الى خلايا ضوئية موجودة في زوايا شاشات التلفزيون، لكل منها مهمة محددة، من تغيير القنوات الى تعديل مستوى الصوت وغيرها. وحاز بولي وزميله في الشركة روبرت أدلر جائزة "إيمي" في عام 1997 لعملهما على تطوير أجهزة التحكم، كما منح قبل ثلاثة أعوام "جائزة ماسارو إيبوكا لمستخدمي الالكترونيات" التي يقدمها معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات.

راغب علامة ونضال الأحمدية يناقشان الاوضاع السياسية على شاطئ بيروت

اعتاد السوبر ستار راغب علامة ممارسة رياضة المشي يومياً. ولعل المصادفة هي التي جمعته صباح أمس بالإعلامية نضال الأحمدية قرب الشاطئ فارتشفا القهوة الصباحية. وتطرق الطرفان إلى الوضع السياسي والأمني المحزن في البلد واتفقا على أن مرده يعود الى الوضع الاقليمي، مما يستوجب حلاً إقليمياً. وختم راغب قائلا: "أؤكد ان الشعب الفلسطيني أكثر شعب تعرض للظلم من القريب والغريب... والله حرام الشعب الفلسطيني يدفع ثمن أخطاء غيره". 

اللغة العربية تجتاح مدارس اميركا

تبدأ مدرسة ابتدائية حكومية محدودة الموارد، في حي هارلم الشهير في مدينة نيويورك، تجربة لتعليم الأطفال اللغة العربية أثناء استراحة فترة الغداء اليومية، في حال رغب أولياء الأمور في استغلال هذه الفرصة.
 

وتعتبر مدرسة «هاملتون هايتس» الابتدائية في حي هارلم الذي يعتبر واحداً من أفقر أحياء مدينة نيويورك، المدرسة الابتدائية الوحيدة في المدينة التي تعرض على تلاميذها الصغار خيار تعلم اللغة العربية، ابتداءً من الخريف المقبل.
ونقل موقع «العربية نت» عن والدة احد الاطفال في المدرسة ان «تلاميذ مدارس نيويورك ينتمون الى اعراق مختلفة، وبات من المهم ان يتعلم ابناؤنا لغات الأعراق الأخرى لكي نصبح جزءاً منهم، ويصبحون هم جزءاً من مجتمعنا».
ورحبت الحكومة المحلية بهذه المبادرة التي يقوم بها مشروع اللغة العالمية بتمويل من مؤسسة قطر الدولية، من خلال مفوضية شؤون المهاجرين التي تنحدر نفسها من جذور عربية. وقالت مفوضة شؤون اللاجئين في الحكومة المحلية لمدينة نيويورك فاطمة شما: «ما نفعله كل يوم في مدينتنا هو إعداد أطفالنا لا لدخول الجامعات والتخرج وحسب، بل لكي يصبحوا جزءاً من المجتمع الدولي الذي نحن جزء منه».
كما تعرض المدرسة على تلاميذها في الخريف المقبل، بالإضافة الى تعلم اللغة العربية، تعلم اللغة الصينية، وهما لغتان صنفتهما وزارة الخارجية الأميركية بأنهما ضروريتان لضمان تنافسية المنتجات الأميركية في الأسواق التجارية العالمية المهمة، وستزيد ولا شك من فرص نجاح هؤلاء الأطفال في حياتهم العملية مستقبلا، وقد تشجع هذه التجربة المدارس الأخرى على تقليدها.

بعد وفاته.. إطلاق ألبوم لمايكل جاكسون قريبا


تتوجه أنظار عشاق ملك البوب الراحل، مايكل جاكسون، إلى الإصدار الخاص لألبومه الأكثر شهرة، والذي يحمل اسم «باد،» نهاية العام الجاري.
ومن المتوقع أن تتم إعادة إصدار الألبوم، في الذكرى الـ 25 لنزوله إلى الأسواق، في العام 1987، وبالتحديد في 18 أيلول.
وسيحتوي الإصدار على ثلاثة أقراص مدمجة، بالإضافة إلى «دي في دي» وعدد من الكتيبات الخاصة.
وتشير التـــوقعات إلى أن هذه المجموعة من الأقراص ستـــحوي مقاطع مصورة من عدد من الحـــفلات التــي أقامـــها مايكل جاكسون، في الثمانينـــيات، وخصوصا في الفترة التي تلـــت إصدار الألبوم الرسمي.
وتحتوي الأقراص أيضا على تسجيلات خاصة لحفل المغني تم تسجيلها على كاميرا خاصة به، في حفل ويمبلي في العاصمة البريطانية لندن، الذي أقيم في العام 1988، وحضره نحو 720 ألف شخص.
ومن المتوقع أن يطلق على الألبوم الجديد إسم «باد 25» تماشيا مع ذكرى اليوبيل الفضي لإطلاقه.

الخميس، 24 مايو 2012

من العراق : قتل استاذه لانه منعه من الغش


قُتل مدرّس عراقي برصاص احد طلابه في محافظة الأنبار غرب العراق. وقال مسؤول في شرطة المحافظة ان طالبا في المرحلة المتوسطة قتل مدرّسه رميا بالرصاص في احدى مدارس قضاء القائم غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار بغرب العراق بعدما طلب منه الضحية مغادرة قاعة الامتحان بسبب اقدامه على الغش.

طفل نجا من الموت بعد غسله بالغسالة!


نجا طفل من الموت بعد ما "غسله" والده خطأ في غسالة بمصبغة في مدينة كامدين بولاية نيوجرسي الأميركية.
ووضع الوالد ابنه داخل الغسالة ويغلق الغطاء عليه من دون أن يدرك أنها ستبدأ بالدوران تلقائياً لأنه كان قد وضع النقود فيها.
وارتعب والدا الطفل على الفور وراحا يحاولان فتح غطاء الغسالة من دون جدوى وبدآ بالصراخ والركض في المكان طلباً للمساعدة قبل أن يحضر عامل في المصبغة ويقطع التيار عن الآلة.
وقال صاحب المصبغة أن الطفل لا يتجاوز العام من العمر وأصيب برضوض وكدمات من دون أن يصاب بأية جروح خطيرة وكان يضحك حين خرج مع والديه من المكان. وأشار إلى أنه يفكر في وضع لافتة تحذر من وضع الأولاد في الآلات رغم أن ذلك سيثير السخرية.

لماذا منعت قطر ملحم زين من الدخول اليها؟

تردد ان دولة قطر، رفضت إعطاء الفنان اللبناني ملحم زين تأشيرة دخول لأراضيها، بينما اعطي جميع اعضاء الفرقة الموسيقية المرافقة له تأشيرات دخول. ومن جملة ما تردد ان اسباب رفض قطر دخول ملحم زين الى اراضيها يعود الى مواقفه السياسية وانتمائه السياسي المعلن.
وهو معروف بتأييده نظام الرئيس السوري بشار الأسد و»حزب الله»، وكان قد انتقد «الثورة» السورية في عدة مقابلات إعلامية له.

جمال مبارك مرشح للرئاسة المصرية!

في مفاجأة غير متوقعة أذهلت المارة في شوارع القاهرة، ظهرت بوسترات دعائية لجمال مبارك "نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك" تحمل الشعار السابق للحزب الوطني المنحل "من أجلك أنت"، وعلى الجهة الأخرى صورة لجمال وعبارة "من أجلك أنت.. جمال مبارك 2012 رئيساً لمصر".
للوهلة الأولى انتابت الناس حالة من الغرابة والاستهجان من هذه الدعاية، غير أن المفاجأة أن "البوسترات" تتضمن من الداخل دعاية مضادة لـ "المرشحين الرئاسيين" عمرو موسى وأحمد شفيق.

الأربعاء، 23 مايو 2012

جورج مايكل في بيروت

وصل المغني العالمي جورج مايكل على متن طائرته الخاصة الى بيروت منذ يومين تلبية لدعوة خاصة من شخصية فنية لبنانية. وتم ترتيب اللقاء من خلال المزين العالمي فادي فواز بسبب العلاقة الوطيدة التي تجمعه مع الطرفين، تخللت زيارته لبنان لقاءات مع فنانين بارزين في الوسط الفني، مثل هيفا وهبي التي أولمت على شرفه بسبب إعجابها الكبير به، وربما يحصل تعاون فني بينهما من خلال دويتو غنائي.

الصورة الخيالية

الصورة : إحدى شخصيات القصة الخيالية لكريستي تطل من وراء خمار ورقي مزين بفراشات ملونة. (عن الـ"دايلي مايل")
  
لطالما كانت معلمة اللغة الانكليزية البريطانية الراحلة مورين ميتشيل تلهم الاطفال الصغار بالقصص الخيالية. وبعد وفاتها في العام 2008، تحدت ابنتها كريستي نفسها وتمركزت وراء عدسة كاميرتها واستلهمت شغف والدتها لتنتج قصتها الخيالية "أرض العجائب" (ووندرلاند) وهي عبارة عن سلسلة صور فوتوغرافية تحوّلت الى رحلة إبداعية ملهمة تخليداً لذكرى أمها. وتقول كريستي (36 عاماً): "أصبحت الحياة في الواقع صعبة جداً، فوجدت البديل في الكاميرا".

هذا الهروب من الواقع، تطوّر لإنتاج قصة خيالية مصورة دون شرح. وبدأت كريستي بتصوير العارضات مستعينة بخلفيتها في عالم الموضة وبمصمم الشعر والماكياج البي فان ايدن. وعملا الاثنان لأيام ليلاً ونهاراً في التقاط الصور في حديقة منزل كريستي في مدينة سوري جنوبي بريطانيا. كما كانت تنتظر مدة سنة كاملة لالتقاط صور بثياب تتلاءم مع الوان الطبيعة الحيوية. وظهرت الصور حقيقية لدرجة أنها تبدو وكأنها تم تحسينها باستخدام برنامج "الفوتوشوب".

واستخدمت كريستي عارضات مختلفات لتصوير شخصيات القصة الشريرة منها والبريئة.

الثلاثاء، 22 مايو 2012

كاتي جوردان تطالب بتغيير اسم الأردن!


طالبت عارضة الأزياء والممثلة البريطانية كاتي برايس جوردان، المملكة الأردنية الهاشمية بتغيير اسمها، معتبرة أن هذا الاسم علامة تجارية شهيرة خاصة بها.
وعبّرت عارضة الأزياء عن دهشتها إزاء «تمادي» الأردنيين في استخدام اسمها، بحسب وصفــها، مستشهدة بما قالته لها صديقــة زارت المملكة إن الأردنيين حين يقولون «جوردان» أي الأردن، فإنهم بكل تأكيد لا يتحدّثون عنها.
وأضافت جوردان أنها حين علمت بوجود الأردن، اكتشفت أنه لم يتم تصوير أفلام مهمة فيه باستثناء فيلم «لورنس العرب».
ورأى البعض في قول جوردان هذا «جهلاً» منها حتى في مجال عملها، اذ ان الاردن كان موقع تصوير الكثير من الأفلام التي يعتبر بعضها علامات فارقة في السينما العالمية مثل «إنديانا جونز» لستيفن سبيلبرغ و«خزانة الألم» لكاثرين بيغلو وغيرها.
وأصدرت مجموعة من المحامين الذين أعلنوا استعدادهم لمساندة الفنانة البريطانية بياناً طالبوا فيه السلطات الأردنية بتعويض مالي قيمته مليار دولار «إزاء الضرر الذي تعرضت له جوردان»، بالإضافة إلى إصدار أمر ملكي يمنع الأردنيين من استخدام اسم جوردان للتعريف عن بلادهم.
دفعت دعوة الممثلة البريطانية إلى التساؤل بسخرية .. ترى كم «Jordan» سيحذو حذوها ويتجه إلى المحكمة لمقاضاة المملكة؟ وهل ستواصل الممثلة « Katie Price Jordan» حملتها، وترفع قضايا مماثلة ضد الأسواق والمحلات العامة لمنعها من استخدام كلمة « Price» أيضاً، واستبدالها بكلمة أخرى للإشارة إلى ثمن هذه السلعة أو تلك؟

بعد وفاتها.. الكشف عن زواج سرّي لـ "وردة"


كشف الملحن المصري الكبير حلمي بكر أن الفنانة الراحلة وردة الجزائرية تزوّجت بالسرّ من كاتب صحافي زواجاً عرفياً حضره القليل من الأصدقاء، رافضاً الكشف عن اسم الكاتب ولأنه أصبح في ذمة الله. كما كشف بكر أن وردة مُنعت من الغناء فترة طويلة في عصر الرئيس أنور السادات لأنها زارت ليبيا وغنت أغنية خاصة للقذافي، في وقت كانت علاقة ليبيا ومصر متوترة للغاية وذلك لحلم القذافي بحكم مصر خلفاً لعبد الناصر بحسب حلمي بكر.

عمر الشريف ينشر اسراره


كشف الممثل العالمي عمر الشريف عن خبايا من حياته الشخصية سيتمّ نشرها في كتاب يتناول سيرة حياته يحمل عنوان "لورانس العرب"، وأوكل عمر الشريف السكرتيرة الخاصة به البدء في تحضير كتاب يروي فيه قصة حياته ومغامراته وعلاقاته مع النساء اللواتي مررن في حياته ومن المقرر أن يتحدث عمر الشريف في الكتاب عن  فاتن حمامة التي عاش معها ربع قرن وكان زوجاً غير مخلص، وأنجب منها ابنهما الوحيد طارق، كما سيعترف الشريف بزواجه السري من الفنانة سهير رمزي والذي دام لبضعة أشهر وسيسلط الضوء على علاقته بالفنانة العالمية باربرا سترايسند ذات الجذور اليهودية والتي كاد أن يتزوج بها لولا معارضة اللوبي الصهيوني في أمريكا لهذا الزواج.

جيهان راغب علامة تنجو من الموت

كانت السيدة جيهان علامة، زوجة الفنان راغب علامة، تتواجد في ايطاليا في رحلة استجمام حين ضربت الهزة الارضية ايطاليا. ونجت جيهان من الموت رغم ان زجاج الفندق قد تكسر لأن الهزة بلغت ٥،٩ درجات على مقياس ريختر واستمرت لمدة ٢٠ ثانية ما جعلها تصاب بنوبة من الهلع الشديد.

الجمعة، 18 مايو 2012

وردة قبل وفاتها: سأظل اغني الى اخر نفس في حياتي


شاءت الاقدار أن ترحل أمس الفنانة وردة الجزائرية إثر إصابتها بسكتة قلبية بمنزلها في القاهرة عن عمر يناهز الـ 80.
وردة الجزائرية أو "وردة فتوكي" التي صرحت منذ أيام أنها ستظل تغني إلى آخر نفس في حياتها، وكان لها ذلك لأنها وحسب تصريحات ابنها رياض منذ فترة قصيرة بصدد التحضير لألبوم جديد ومفاجأة فيديو كليب وعودة قوية من الجزائر بمناسبة الذكرى الـ 50 لعيد الاستقلال حسب ما ورد في جريدة الشروق الجزائرية.

في سلطنة عُمان جرف زمردي يجذب السياح


تحول هذا الجرف في مدينة بيما في سلطنة عمان الى مقصد سياحي من شدة روعته. فهذا الجرف الناجم عن تصدع الصخور الكلسية جراء تدفق المياه الجوفية، يستقطب الآلاف من السياح المتلهفين على السباحة في مياهه الصافية الزمردية اللون على عمق عشرين متراً.

للمرة الأولى ..شفاء مشلول

تمكن رجل مشلول من استخدام إحدى يديه مجدداً بعد خضوعه لجراحة هي الاولى من نوعها، اعيد فيها وصل أعصابه، لمعالجة الإصابات التي لحقت بنخاعه الشوكي.
وتعرض الرجل، البالغ من العمر 71 عاماً، لحادث سير في العام 2008 أدى إلى شلله من الخصر الى الأسفل. كما فقد القدرة على استخدام يديه بسبب تلف الحبل الشوكي. وقد اجريت للرجل عملية جراحية، وهو يستطيع الآن ثني أصابعه.
ولأنه احتفظ بحركة محدودة في ذراعه ومرفقه وكتفه عقب الحادث، يستطيع الرجل الآن أن يأكل مستخدماً يديه، كما يستطيع الكتابة بالقلم، مع بعض المساعدة بعد ثمانية اشهر من العملية.
وأصيب النخاع الشوكي للرجل على مستوى العظمة القريبة من قاعدة الرقبة والمعروفة بالفقرة "سي 7". والمرضى الذين يتعرضون لإصابات في هذا الجزء من العمود الفقري يفقدون استخدام أرجلهم وأيديهم، ولكنهم يحتفظون ببعض الحركة في الذراع والكتف لأن الأعصاب في العضدين تتصل بنقطة في العمود الفقري فوق الجزء المتضرر، ما يجعلها قادرة على التفاعل مع الدماغ.
ولإعادة الحركة إلى يدي الرجل، قطع الجراحون عصباً إضافياً غير تالف في المرفق، ووصلوه بالعصب التالف الذي ينشّط العضلات في اليد، ويسمح للشخص بأن يمسك بالأشياء. وأعادت العملية فتح الاتصال بين المخ واليد ما يعني ان المريض يمكن ان يستعيد ببطء استخدام يده بعدما ثبت العصب بوصلات جديدة. كما أعاد دماغه برمجة نفسه لتحريك الأصابع من خلال تنشيط العصب الذي في المرفق. ومن المتوقع ان يتحسن تحكم الرجل بيده باستمرار على مدار السنوات الثلاث المقبلة بعد اعتياده على الوصلة العصبية الجديدة.
وقال الأطباء، من كلية الطب في "جامعة واشنطن" في مدينة سانت لويس الأميركية، إن هذه العملية البسيطة نسبياً يمكن أن تكون بديلاً لزراعة الأيدي الباهظة والمعقدة، وقد تثبت فعاليتها حتى لدى المرضى المصابين بالشلل منذ سنوات عدة.

القهوة تطيل العمر

أظهرت دراسة اميركية شملت 400 ألف مشارك ان كبار السن الذين كانوا يحتسون بضعة أقداح من القهوة يومياً كانوا أقل عرضة للوفاة على مدار الأعوام الـ 14 الماضية، مقارنة مع الذين امتنعوا عن شربها او أقلوا منه.وقال الباحثون في تقرير نشر في دورية نيو إنغلند الطبية ان القهوة ارتبطت في شكل خاص بتراجع خطر الموت نتيجة امراض القلب والسكتات الدماغية والعدوى والاصابات والحوادث، لكنهم نصحوا بتفسير نتائج الدراسة بحذر، ومن غير الواضح اي من مكونات القهوة على وجه التحديد قد يكون على علاقة بطول العمر .
 

وقال نيل فريدمان من المعاهد الوطنية للصحة في ولاية ميريلاند الذي قاد فريق البحث: "نعلم ان للقهوة تأثير على المخ، وربما أيضاً على صحة العظام     ".

سيمون أسمر : الجمهور يفضل هيفا وهبي على أم كلثوم!


صرح المخرج سيمون أسمر بأنه يحب صوت الفنانة نجوى كرم ويحترمها، كما يحب الفنانة نوال الزغبي خريجة برنامج «ستوديو الفن»، «والتي لا تقل نجومية عن نجوى وهيفا». واعترف بأنه لم يتبن نانسي عجرم عندما كانت صغيرة لكنه نصحها بالعودة إليه بعد مرور فترة. وأضاف أن الفنانة إليسا لم تكن تملك خامة صوتية مهمة، لكنها ملكة الإحساس، ولو لم تنتهج خط الرومانسية في أغنياتها لما تمكنت من تحقيق هذا النجاح الكبير. وختم قائلاً لبرنامج «sorry بس» عبر محطة OTV «لو كانت ام كلثوم في هذا الزمن لكان الجمهور فضّل هيفا وهبي عليها!».

الخميس، 17 مايو 2012

نبذة عن الفنانة القديرة وردة

وردة .. فنانة جزائرية ولدت في فرنسا 22 تموز 1932 لأب جزائري وأم لبنانية من عائلة بيروتية تدعى يموت. لها طفلان هما رياض ووداد. اسمها الحقيقي وردة فتوح، بدأت الغناء في فرنسا وكانت تقدم أغاني الفنانين المعروفين في ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ، وعادت مع والدتها إلى لبنان وقدمت مجموعة من الأغاني الخاصة بها.
كان يشرف على تعليمها المغني الراحل التونسي الصادق ثريا في نادي والدها في فرنسا، ثم بعد فترة أصبح لها فقرة خاصة في نادي والدها. كانت تؤدي خلال هذه الفترة أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ، ثم قدمت أغاني خاصة بها من ألحان الصادق ثريّا.
سافرت إلى مصر سنة 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية "ألمظ وعبده الحامولي" ليصبح فاتحة إقامتها المؤقتة بالقاهرة، وطلب رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر أن يضاف لها مقطع في أوبريت "وطني الأكبر".
اعتزلت الغناء سنوات بعد زواجها، حتى طلبها الرئيس الجزائري هواري بومدين كي تغني في عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972، بعدها عادت للغناء فانفصل عنها زوجها جمال قصيري وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري، فعادت إلى القاهرة، وانطلقت مسيرتها من جديد وتزوجت الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي لتبدأ معه رحلة غنائية استمرت رغم طلاقها منه سنة 1979.
كان ميلادها الفني الحقيقي في أغنية "أوقاتي بتحلو" التي أطلقتها في عام 1979 في حفل فني مباشر من ألحان سيد مكاوي، كانت أم كلثوم تنوي تقديم هذه الأغنية في عام 1975 لكنها ماتت، لتبقى الأغنية سنوات طويلة لدى سيد مكاوي حتى غنتها وردة.
تعاونت وردة مع الملحن محمد عبد الوهاب، قدمت مع الملحن صلاح الشرنوبي العمل الشهير "بتونس بيك"، شاركت في العديد من الأفلام منها ألمظ وعبدو الحامولي مع عادل مأمون ومع رشدي أباظة أميرة العرب وحكايتي مع الزمان وكذلك مع حسن يوسف في فيلم صوت الحب وكان أول أفلامها السينمائية بعد عودتها من الجزائر.
آخر حفلة أحيتها في بيروت العام الماضي ضمن مهرجانات بيروت الدولية "BIAF"، توفيت مساء يوم الخميس 17 أيار 2012 في بيتها في القاهرة بسبب أزمة قلبيةّ. وأمر الرئيس الجزائري بدفن جثمانها في الجزائر على أن تدفن يوم السبت 19 الجاري.

الأربعاء، 16 مايو 2012

مديرية الاوقاف الاسلامية اللبنانية: المسؤولون عن مسلسل "روبي" خدعونا

صورة عن بيان مديرية الاوقاف الاسلامية
ضمن برنامجه "نشرة ونشرة " عبر صوت لبنان 100.3 و 100.5 استحصل الزميل طوني هيكل لأول مرة على البيان الذي اصدرته مديرية الأوقاف الإسلامية اللبنانية نهار الخميس الفائت والتي نددت فيه بتصوير ما وُصِف بأنه "مشاهد فاضحة" تضمنها مسلسل "روبي"، الذي يذاع على أكثر من قناة عربية ومحلية، معتبرة إياه خديعة لانتهاك حرمة المقابر والموتى المسلمين. وبموجب التعميم الذي أصدره مدير عام الأوقاف الإسلامية اللبنانية الشيخ هشام خليفة إلى خطباء المساجد، فمن المنتظر أن تركز خطب الجمعة انتقادًا لهذا المسلسل.

ووفق التعميم فقد أكد خليفة، استياءه مما ووصفه بـ" الخديعة التي تعرضت لها الأوقاف"، قائلاً:" "المسؤولون عن المسلسل المذكور تقدموا بطلب إذن خطي للتصوير داخل حرم المقبرة العائدة للأوقاف الإسلامية في محلة الغبيري، مؤكدين أن المسلسل اجتماعي، وأن أولادًا سيدخلون ويقرأون الفاتحة على أرواح أمهاتهم في المقبرة".
وأضاف خليفة: "الأوقاف رفضت الطلب رفضًا قاطعًا، حفاظًا على حرمة الموتى ومشاعر ذويهم، لكن الطلب تكرر وأرفق بالنص المفترض التحدث به، مع التأكيد على الالتزام بكل ما تطلبه الأوقاف"، لافتًا إلى أن المسؤولين عن المسلسل أكدوا أنه سيُعرَض على التلفزيون السعودي ما يعني ذلك من رقابة مشددة".
ويتابع خليفة قائلاً:" فوجئنا بما حصل من تجاوز للنص، ومخالفة ما ذُكر عن أن أولادًا سيقرأون الفاتحة، ووجدنا أنهم في الحقيقة شخصيات كبيرة ومعروفة، وبالتالي لم يتم الالتزام بالاتفاق الذي حصلوا من خلاله على الإذن بالتصوير"، موضحًا:" أمام هذه الخديعة، سارعت المديرية العامة للأوقاف الإسلامية إلى الطلب من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية والإعلامية في الأمن العام وقف كل المشاهد التي جرى تصويرها داخل مدافن الأوقاف، وأرفقت  المديرية الرسالة التي سبق وتسلمتها من المشرفين على المسلسل، بالإذن المعطى، والمبني على مضمون رسالتهم بالموافقة".
وحمّل خليفة، مسؤولية معنوية إلى جهة عدم التزام الممثلة التي صورت المشهد باللباس المحتشم داخل المقبرة، معتبرًا أن "القضية لا تقتضى إقامة دعوى قضائية ضد المشرفين على المسلسل"، لكنه قال:" كل الخيارات تظل مفتوحة لحفظ كرامة المسلمين وحرمة موتاهم

ماذا بين ماجدة الرومي و لجنة مهرجانات بعلبك؟

نشر بعض المواقع الالكترونية خبراً مفاده ان السيدة ماجدة الرومي منزعجة من لجنة مهرجانات بعلبك الدولية وعاتبة عليها، لأنها سربت كل تفاصيل المفاوضات التي فشلت، بهدف وقوف الرومي على أدراج بعلبك، خصوصا في ما يتعلق بالمبلغ الكبير الذي طلبته لقاء احيائها ليلة واحدة.
وللوقوف على صحة الخبر كان لا بد من الاتصال بالسيد عوض الرومي، شقيق الماجدة، لنستطلع منه حقيقة الوضع. فأجابنا: «لست متأكداً من خبر تسريب لجنة مهرجانات بعلبك المفاوضات التي جرت. لكن في حال صح ذلك، أجد نفسي مضطراً للرد بهدف توضيح بعض النقاط. فقد تمت المفاوضات مع الماجدة على أن تحيي ثلاث حفلات في مهرجان بعلبك. وهي وافقت على إحياء الحفل الأول هدية إلى أهالي بعلبك بناء على طلب اللجنة ومن دون مقابل. لكن تبين ان المبلغ المدفوع مقابل مشاركة الماجدة في المهرجان لا يكفي بدل مواصلات لإجراء بروفات الفرقة الموسيقية على مدى خمسة أيام. واللافت انهم قرروا منحنا بدلاً مادياً عن ليلة واحدة مقابل إحياء الماجدة ثلاث أمسيات، وهذا غير مقبول على الإطلاق. وأشدد على ان المفاوضات بيننا لم تكن تجارية بحتة  بل ودية». وختم: «بدن يحطوا فشل مهرجان بعلبك بضهرنا، يروحوا يخيطوا بغير هالمسلّة، فالمهرجان مستمر وناجح منذ 15 سنة».

مفاجأة وردة لجمهورها..


صرح نجل الفنانة وردة الجزائرية بأنها تستعد لتصوير كليب لأغنية جديدة في الجزائر، سوف يشكل مفاجأة بكل المقاييس لجمهورها العربي. وعلمنا أن وردة في بيتها وبصحة جيدة وتتابع كل ما يجري في الجزائر باهتمام كبير وسعيدة به، وانها سعيدة أيضا بالنجاح الذي عرفته طلّتها الأخيرة، خاصة عند الشباب الذي لا يزال يتمتّع بجمال صوتها ويطالبها بالجديد.

احلام : علاج الاكتئاب القران الكريم

نصحت الفنانة الإماراتية أحلام متابعيها عبر «تويتر» بالإكثار من قراءة سورة «يس»، معتبرةً ان هذه السورة هي الوسيلة المثلى لعلاج الأرق والاكتئاب. وكانت إحدى متابِعات أحلام عبر «تويتر» سألتها رأيها في حبوب مهدئة تستخدمها عندما تشعر بالضيق، لكن الفنانة المعروفة رفضت تماماً هذه الحبوب وغيرها، وقالت لها: «حرام عليكم. هذه الأدوية تتسبب بضمور الدماغ». وسألت صاحبة الاستشارة: «أنت كم عمرك عشان تاخذين أدوية الاكتئاب؟! اقرئي قرآن وشوفي نفسيتك كيف». يذكر ان أحلام صرحت بأنها يوماً لم تفكر في تناول أدوية مهدئة، فهي تستبدلها بقراءة سورة «يس».  

المركز الكاثوليكي للإعلام يطالب بإيقاف «تنورة ماكسي» فوراً


طلب الأب فادي تابت ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو أبو كسم من المديرية العامة للامن العام في لبنان، ايقاف عرض فيلم «تنّورة ماكسي» في جميع دور السينما، «وذلك لما يتضمنه من إساءة للدين المسيحي، من خلال بعض المشاهد». وشدد تابت على ضرورة إيقاف الفيلم فوراً، وأعرب عن استعداد الكنيسة للتفاوض مع مخرجه جو بو عيد لاعادة قراءة مشاهده وحذف ما يسيء منها إلى الكنيسة والدين المسيحي. (للاطلاع على رأي كنسي مختلف اقرأ الاب جورج مسوح اليوم في النهار، عالم النهار، اديان ومذاهب)

قريبا الانترنت بالجو

بينما كانت الطائرة تستعد للإقلاع من مطار هيثرو الدولي في العاصمة البريطانية لندن، كان مات هاتون يسرع في أداء بعض أعماله على الإنترنت، فهو يدرك أن هاتفه الذكي سيتحول بعد دقائق إلى مجرد كتلة صماء، ولن يكون بمقدوره قراءة البريد الإلكتروني او تحديث أخباره على «فايسبوك» او الاستماع الى مقاطع من موقع «يوتيوب» او تحميل الاغاني او البحث عبر محرك «غوغل»... بمعنى آخر لا وجود للانترنت في الجو.
وعلى الرغم من ان عددا من شركات النقل الجوي تقدم حاليا خدمات الإنترنت على متن الطائرات، إلا انه ما يزال أمام هذه الخدمة الكثير من الوقت ليتم تقديمها في كافة الخطوط الجوية لما تتطلبه من تزويد الطائرات بمعدات معينة. والمثير، انه حتى مع توافر تلك الخدمة على الطائرات، سيكون استعمالها من قبل الركاب نادراً.
ولا تسمح شركات الطيران باستخدام الإنترنت مجانا على طائراتها، إذ تبلغ اسعار الخدمة معدلات عالية علو الطائرات في الجو، مقارنة بأسعارها على الأرض. وبالنسبة إلى كثيرين فإن هذه الخدمة لا تضارع كفاءة مثيلتها على الأرض.
الا ان مختصين في الانترنت يشيرون إلى أن هذه الأوضاع ستتغير بسرعة، وأن هذه الخدمة ستجد دفعة قوية من خلال مشروع «غلوبال اكسبرس» الذي اطلقته احدى شركات الاتصالات البريطانية عبر الاقمار الصناعية بالتعاون مع شركة أميركية عاملة في مجال النقل الجوي، حيث ستطلق الشركة البريطانية ثلاثة اقمار اصطناعية إلى المدار خلال السنوات المقبلة من اجل توفير تغطية عالمية وخدمة سريعة وأسعار متدنية وفي كل الرحلات حتى الطويلة منها. ويتوقع أن يطلق القمر الاصطناعي الأول في العام المقبل.

الثلاثاء، 15 مايو 2012

كاظم الساهر : "لأني أحبكم أغني نزار قباني"


يحيي الفنان العراقي كاظم الساهر حفلاً غنائيًا كبيرًا بعنوان "لأني أحبكم أغني نزار قباني" يوم الجمعة الموافق 14 تموز المقبل، وذلك ضمن حفلات مهرجانات "بيبلوس" في العاصمة اللبنانية بيروت في منطقة جبيل الساحرة، ومن المقرر أن يبدأ الحفل في الثامنة والنصف مساءً.

لبنانيات يعلمن السعوديات قيادة السيارة في دبي


تلجأ السعوديات الى مدارس في دبي لتعلّم القيادة والحصول على رخصة لقيادة سياراتهن بعيداً من السعودية التي لا تزال البلاد الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من القيام بذلك. ونقلت صحيفة "الشرق" السعودية على موقعها الإلكتروني امس عن المدربة اللبنانية في مدرسة القصيب لتعليم القيادة في دبي هنا الطاهة قولها: "السعوديات يتعلمن القيادة بسلاسة، ويتقبلن التوجيهات التي توجهها إليهن المدربات، ويتعلمن بسرعة فائقة"، مشيرة إلى "انهن يحرصن على الحضور نهاية كل أسبوع".
وأكد مدير الإتصالات في المدرسة عصام محمد ان معدل الرخص الممنوحة للسعوديات يصل إلى 50 رخصة شهرياً، إلا ان عدداً منهن "يشكين استغلال السماسرة، حيث يرفع تدخل بعضهم أجر التدريب إلى 15 ألف ريال سعودي". وتذهب الفتيات السعوديات الراغبات في تعلم القيادة الى مدارس دبي وفق جدول زمني محدد الكترونياً من سماسرة عرب غالبيتهم من النساء، حيث تتعرف كل متدربة الى جدولها المكوّن من 46 حصّة مدة كل منها ساعة كاملة، لمدة تراوح بين شهرين و 3 أشهر، ورسوم تصل إلى 10 آلاف درهم إماراتي.
وكانت ناشطتان سعوديتان تقدمتا أخيراً بشكاوى ضد وزارة الداخلية السعودية للحصول على رخصة قيادة السيارة "باعتبار ان لا شيء في النظام الأساسي للحكم يحول دون ذلك"، وان نظام المرور في المملكة لم يحدد جنس السائق.