للتواصل مع غرفة الاخبار يرجى الكتابة إلى Beirutnews@live.com

الثلاثاء، 29 يونيو 2010

نقلا عن إيلاف : الكومبيوتر في المنزل يؤثر على مستوى الطفل العلمي

السباعي عبد الرءوف من القاهرة لموقع إيلاف : وجدت دراسة أن الآباء الذين يشترون لطفلهم كمبيوتر لمساعدته في أعماله الدراسية قد يحدث ضررا اكثر من الفائدة.

يقوم الكثير من الأباء والأمهات بشراء كمبيوتر لأطفالهم على أمل أن يساعدهم هذا في اداء واجباتهم المدرسية وتحسين مستواهم الدراسي؛ ولكن ضرر الكومبيوتر قد يكون أكثر من فائدته. حيث جاء في دراسة نشرت مؤخراً في جريدة "الدايلي ميل" البريطانية أن درجات الأطفال الذين لديهم جهاز كمبيوتر في المنزل تقل في مادتي القراءة والرياضيات.

ولقد كان الغرض من هذه الدراسة معرفة مدى فائدة إستخدام أجهزة الكمبيوترالمتصلة بالإنترنت لرفع مستوى الطلبة، ولقد أجرى الباحثون الأميركيون الدراسة على ما يزيد عن 150 ألف طالب تتراوح أعمارهم ما بين 10 و14 عاماً لمعرفة مدى تأثير إمتلاك الطلاب لأجهزة كمبيوتر في المنزل على النتيجة التي يحصلون عليها في نهاية العام.

وسمحت المعطيات للباحثين بمقارنة درجات الطلاب في القراءة والرياضيات قبل وبعد إمتلاكهم لأجهزة كمبيوتر، ومقارنتها بدرجات الطلاب الذين يمتلكون أجهزة كمبيوتر في المنزل بالفعل، كما تمت مقارنة هذه الدرجات بدرجات طلاب لم يتسن لهم الحصول على أجهزة كمبيوتر في منازلهم.

وجد الباحثون أن إمتلاك الطلاب لأجهزة كمبيوتر في المنزل يؤثر سلباً على الدرجات التي يحصلون عليها في مادتي القراءة والرياضيات وبالرغم من أنها تأثيرات بسيطة إلا أنها هامة، ويبدو أن هؤلاء الطلاب بدلاً من أن يستخدموا أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم في أداء واجباتهم الدراسية يتصفحون الإنترنت ويراسلون أصدقائهم ويلعبون الألعاب الإلكترونية.

ويقول القائم بالدراسة الباحث البروفيسور جاكوب فيغدور أن الكبار يرْون في الكمبيوتر أداة هامة للإنتاج قبل أي شيء آخر، بينما الصغار لا يضعون في أذهانهم هذا المبدأ. وأضاف بأن الدراسة تمت قبل ظهور المواقع الإجتماعية مثل الفيس بوك والتويتر والتي من المؤكد أنها كانت ستلعب دوراً كبيراً في جذب الصغار بعيداً عن واجباتهم المدرسية.

ويعتقد فريق البحث في جامعة دوك في شمال كارولينا أنه من الممكن أن يكون لأجهزة الكمبيوتر المنزلية تأثيراً إيجابياً على المستوى الدراسي للصغار إذا كان يتم إستخدامها تحت إشراف الوالدين، ويقول البروفيسور جاكوب أنهم أثبتوا أن وجود الكمبيوتر في المنزل له تأثير سلبي ومستمر على درجات الصغار في القراءة والرياضيات، لذلك ينصح مديري المدارس الراغبين في تقليل الفوارق المادية والعرقية عن طريق توفير أجهزة الكمبيوتر لكل الطلاب بألاّ يقوموا بهذه الخطوة لأنها ستأتي بنتائج عكسية.

وبالرغم من تأكيدات البروفيسور جاكوب على أن لوجود أجهزة الكمبيوتر في المنزل آثاراً سلبية على مستوى الأطفال في مادتي الرياضيات والقراءة، إلا أنه يعتقد أنه ليس معنى هذا أنه ليس هناك للكمبيوتر المنزلي فوائد أخرى، فهو ربما يساعد الصغار على تحسين مهارات أخرى مهمة مثل القدرة على استخدام البرامج المتقدمة أومهارات صيانة الأجهزة وغيرها من الأشياء التي قد تكون ذات قيمة كبيرة في سوق العمل

مقتل رجلين بالرصاص خلال شجار حول نتائج مباريات كرة القدم في اميركا

اشارت صحيفة "ذي دالاس مورنينغ نيوز" على موقعها الاليكتروني الى ان رجلا اقدم على قتل رجلين اخرين بالرصاص في ولاية دالاس بعدما تشاجر معهما بشأن كأس العالم لكرة القدم.
ووقع الشجار بشأن احدى مباريات المونديال بين اربعة رجال كانوا في احدى السهرات على ما افاد الناطق باسم الشرطة.
فما كان من احدهم الا ان ذهب الى سيارته واخذ سلاحا ناريا واطلق النار منه عدة مرات ما ادى الى سقوط قتيلين في السابعة عشرة والثامنة والعشرين من عمرهما.
واوقف مطلق النار الذي اصاب نفسه في الرجل بسلاحه ونقل الى المستشفى.
ولفتت الصحيفة الى ان الشرطة رفضت تحديد هوية الرجال الاربعة وجنسيتهم او المباراة التي كانت وراء الشجار بينهم.

حصة مدرسية في الطبخ تنتهي بتسمم 16 تلميذا في ألمانيا

انتهت دورة تدريبية مدرسية حول فنون الطبخ باحدى المدارس الالمانية بتسمم غذائي أصاب 16 تلميذا، نقلوا للمستشفى على الفور.
وذكر رجال الاسعاف أن التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 13 عاما شعروا باعياء وعدم اتزان وآلام في المعدة فور تناول حساء البطاطس الذي أعدوه مع معلمتهم، واضطر بعض التلاميذ لاخراج ما في بطونهم نتيجة للتسمم.
تم علاج ثمانية من التلاميذ في المستشفى ووضع الباقون تحت الملاحظة ، فيما لم تصب المعلمة بأذى

السبت، 26 يونيو 2010

السكري يضاعف مخاطر الاصابة بأمراض القلب

كشفت دراسة أن السكري يضاعف مخاطر الاصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية لكن العلماء لا يزالون غير متأكدين من السبب.
واكد علماء ان النتائج الجديدة تؤكد أن السكري يرتبط بشدة بالاضطرابات التي تصيب الأوعية الدموية.
ويعتقد بأن 10 في المئة من حالات الوفاة بسبب أمراض القلب والشرايين حوالي 325 ألف شخص في السنة في الدول الصناعية تكون نتيجة لمرض السكري.
وأظهرت الدراسة أنه لا يمكن تفسير سوى جزء صغير من الآثار الضارة التي تؤدي لأمراض القلب والسكتات الدماغية من خلال عوامل الخطر المعروفة التي تشمل ارتفاع مستويات الدهون في الدم وارتفاع ضغط الدم والسمنة.
ويمثل ارتفاع نسبة السكر في الدم الخطر الرئيسي للاصابة بمرض السكري الذي تشير النتائج الى أنه يلحق أضرارا بالأوعية الدموية.
وقامت مجموعة دولية من الباحثين بقيادة علماء من جامعة "كامبريدج" بتحليل بيانات 102 دراسة في 25 بلدا شملت 700 ألف شخص اكتشف من خلالها الباحثون أن مرض السكري ضاعف تقريبا مخاطر الاصابة بأمراض القلب وأنواع مختلفة من السكتات الدماغية

الجمعة، 25 يونيو 2010

الرئيسان الأميركي والروسي تناولا الهمبرغر معاً في مطعم شعبي

فاجأ الرئيسان الأميركي باراك أوباما والروسي ديميتري مدفيديف بعد اجتماعهما في البيت الأبيض الخميس 24حزيران 2010، رواد مطعم "راي هيل برغر" في ضاحية آرلنغتون، حيث تناولا الهمبرغر معاً بدلاً من الغداء الرسمي في المقر الرئاسي الأميركي

وطلب أوباما همبرغر بالجبنة والبصل والبندورة والمخلل مع الشاي المثلّج، أما مدفيديف فاختار همبرغر الجبنة مع البصل والفلفل والفطر إضافة إلى الكوكا كولا

الخميس، 24 يونيو 2010

في صنعاء : ستينية تنافس أحفادها للحصول على الشهادة المتوسطة

تؤدي طالبة يمنية تبلغ من العمر 65 عاما اختبارات الشهادة الأساسية "تاسع متوسط" لهذا العام في أحد مراكز الاختبارات في صنعاء.
واشار مدير الإعلام في مكتب التربية في أمانة صنعاء عبد الباسط الشميري الى ان الطالبة حورية عامر علي معوضة تؤدي الامتحانات في مركز الاختبارات لمدرسة آمنة بنت وهب في مديرية بني الحارث في أمانة العاصمة، وتعدّ من الطالبات المتفوقات، كما تمتنع عن الغش وكثرة التحرك داخل قاعة الامتحانات، وحازت إعجاب المشرفين على الامتحانات

دراسة: مشاهدة مباريات كرة القدم قد تزيد من أمراض القلب

مع تصاعد حمى الشغف بمباريات كأس العالم الجارية حذر علماء بريطانيون من ان مشاهدة مباريات كرة القدم والجلوس امام شاشات التلفزة لساعات طويلة قد تزيد من نسبة الاصابة بامراض القلب.
واظهرت دراسة اجريت على 13197 من النساء والرجال الاصحاء في منتصف العمر في مقاطعة نورفولك البريطانية ان الجلوس امام شاشة التلفاز لمدة ساعة يوميا يزيد من نسبة الوفيات بسبب امراض القلب بمعدل 7 في المائة عن المعدل الطبيعي لحالات الوفاة الاخرى.
كما اظهرت دراسة اخرى قام بها مجلس البحوث الطبية نشرت في المجلة الدولية لعلم الاوبئة ان من بين 373 فردا يتعرض 35 شخصا للوفاة بسبب اصابتهم بامراض القلب.
ومن اهم العوامل التي ادت الى اصابتهم بالمرض هو جلوسهم لمشاهدة المباريات لساعات طويلة اضافة الى اسباب اخرى كالتدخين والسمنة وعدم ممارسة الرياضة وسوء التغذية

نظام إنذار مبكر لحماية الأرض من النيازك المؤذية

أكد معهد علوم الفلك في جامعة هاواي أن العالم بات أكثر أمناً بعدما بدأ تليسكوب بناه المعهد بالعمل من على إحدى قمم الجزيرة بهدف البحث عن أي مذنبات ونيازك تجوب الفضاء قد تشكل خطراً على كوكب الأرض.
وكشف المعهد أن التليسكوب الجديد بقطر 1،8متر، ويحمل اسما مختصراً هو بان ستارز بينما اسمه العلمي الكامل هو نظام تليسكوب المسح الشامل والإنذار السريع.
وميزة التليسكوب الجديد أنه مزود بأكبر كاميرا رقمية في العالم بقوة 1400 ميغابكسل، وهي تعمل بشكل آلي على مسح الفضاء للتعرف على المسافات التي تفصل بين الأجرام السماوية المختلفة ومستوى لمعانها.
ومع قيام التليسكوب بعمليات المسح في كل ليلة، سيتمكن من ملاحظة الأجرام التي تتحرك أو التي يطرأ تغيير على لمعانها، ليحذر العلماء في مركز المراقبة من احتمال أن تكون متجهة نحو الأرض

القهوة تقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

خلصت دراسة نشرت نتائجها أخيراً إلى أن "احتساء القهوة يمكنه أن يخفض بشكل ملحوظ من مخاطر الاصابة بالسرطان في منطقتي الرأس والعنق".
واعتبرت الدراسة التي نشرها موقع الـ"بي بي سي" على الانترنيت نقلا عن دورية الاتحاد الاميركي لبحوث السرطان، أن "الاشخاص الذين يحتسون اربعة فناجين على الاقل من القهوة يوميا تتراجع مخاطر اصابتهم ببعض امراض السرطان بنسبة 39 في المائة".
وتناولت الدراسة تسعة بحوث على اشخاص يعانون من سرطانات في منطقتي الرأس والعنق.
وخلصت الى ان "الذين يتناولون اربعة فناجين او اكثر من القهوة يومياً تراجعت لديهم هذه الانواع من الاورام بنسبة 39 في المائة".
وهناك معلومات قليلة جداً عن القهوة الخالية الكافيين.
ولا تقدم الدراسة شرحا كافيا لدور الكافيين في التقليل من مخاطر الإصابة بالاورام.
لكن الباحثين اعتبروا ان لذلك انعكاساً كبيراً على الصحة، ودعوا الى اجراء مزيد من البحوث.
في المقابل دعا بعض العلماء الى "ضرورة الحذر وعدم احتساء نسب كبيرة من القهوة كي لا يؤدي ذلك الى مشكلات صحية".
وثبت في الشهور الاخيرة ان ثمة رابط بين القهوة والتقليل من مخاطر الاصابة بسرطان البروستاتا، فيما رأت دراسة اخرى ان احتساء خمسة فناجين من القهوة أو الشاي يومياً يخفف من مخاطر الاصابة بأورام في المخ

علماء يقرأون الان ما يدور في ذهنك من خلال المسح الاشعاعي

عمليات المسح الاشعاعي للعقل يمكن ان تتكهن بما تنوي ان تفعله أفضل من معرفتك الشخصية بنفسك.
هذا ما قاله باحثون يرون في هذه التقنية اداة قوية في يد مسؤولي الصحة وخبراء الاعلانات الساعين الى تحفيز المستهلكين.
وتوصل العلماء الى وسيلة لتفسير صور العقل ليعرفوا على سبيل المثال ما اذا كان الناس الذين قرأوا رسائل عن فوائد استخدام الكريمات الواقية من الشمس سيستخدمونها فعلا في الاسبوع التالي.
واشارت اميلي فولك وزملاء لها من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس بدورية علوم الاعصاب الى ان الاشعة كانت أدق من أقوال المتطوعين أنفسهم

دراسة بريطانية تؤكد أن التدخين السلبي يضاعف خطر الاصابة بأمراض القلب

توصلت دراسة بريطانية إلى أن التدخين السلبي يضاعف خطر الاصابة بأمراض القلب.
واشار الباحثون في جامعة لندن الذين اجروا دراسة على أكثر من 13 ألف شخص في انكلترا واسكتلندا إلى ان الاشخاص الذين يستنشقون كمية كبيرة من دخان السجائر الذي ينفثه الاخرون من المرجح أن تتضاعف لديهم احتمالات الوفاة بأمراض القلب مقارنة مع هؤلاء الذين يتعرضون لمعدلات أقل من دخان السجائر.
واستخدم الباحثون اختبارا للعاب يمكن ان يقيس كمية الدخان السلبي الذي تعرض له الاشخاص وتابعوا المجموعة لمدة ثماني سنوات في المتوسط ورصدوا من اصيبوا بمرض في القلب والذين توفوا.
وأظهرت الدراسة انه على مدار فترة الدراسة توفي 32 من نحو 1500 شخص لم يدخنوا مطلقا لكنهم كانوا يتعرضون لمعدلات عالية من دخان السجائر بسبب مرض في القلب وذلك مقارنة مع 15 من نحو 100 شخص لم يدخنوا من قبل وكانت معدلات تعرضهم للدخان أقل

الثلاثاء، 22 يونيو 2010

الدهون والملح تقتل 40 الف شخص سنويا في بريطانيا

كشفت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية في عنوانها الرئيسي عن ان 40 الف شخص من البريطانيين يموتون سنويا بسبب الطعام غير الصحي.
وأكدت الصحيفة انه لاول مرة تنشر منظمة صحية دليلا مميزا لكيفية تجنب هذا العدد الضخم من الوفيات غير المبررة الناجمة عن إصابات بامراض القلب بسبب استهلاك الوجبات الجاهزة والمواد الغذائية المعالجة.
ونقلت الصحيفة عن المعهد الوطني للصحة والكفاءة السريرية "Nice" تأكيده ان الطعام غير الصحي قد يتسبب في وجود أعداد ضخمة من معتلي الصحة في البلاد ويضع على اقتصادها أعباء كبيرة.
ودعا المعهد الى إجراء تغيير شامل في طرق إنتاج الغذاء وفي السياسة الحكومية لتشجيع تغيير نمط الحياة والتقليل بشكل كبير من كمية الملح والدهون المشبعة التي يستهلكها الناس.
وطالب المعهد بمنع الدهون الصناعية السامة المعروفة باسم "الدهون المشبعة" والتي ليست لها أي قيمة غذائية وتتسبب في امراض القلب.
وتحث الحكومة على التفكير في وضع تشريعات قانونية ضد صانعي الاغذية الذين يفشلون في تحسين مستوى الغذاء الذي ينتجونه وجعله اكثر صحية.
ولغت المعهد الى انه جمع كل الادلة الممكنة لإثبات الصلة بين الغذاء غير الصحي وتردي الصحة العامة، وبشكل خاص في ما يخص القلق ازاء إنتشار السمنة في بريطانيا ولدى الاطفال على وجه الخصوص، مؤكداً ان حوالي 5 ملايين شخص يعانون من امراض القلب والشرايين والتي تتسبب موت 150 الف شخص سنويا.
وأكد المعهد ان 40 الف ن هذه الوفيات يمكن تجنبها ومئات الالاف من الجنيهات يمكن توفيرها اذا تم تطبيق الاجراءات التي يقترحها

دراسة كندية: 5 عناصر مسؤولة عن إصابات الجلطة الدماغية

أعتبر علماء كنديون أنه من الممكن تجنب 80% من حالات الإصابة بالجلطة الدماغية على مستوى العالم من خلال تجنب الإنسان لخمسة عوامل.
وحسب التحليل الذي أجراه أطباء كنديون تحت إشراف مارتن اودونيل من جامعة ماك ماستر الكندية لآلاف من حالات الإصابة بالجلطة الدماغية فإن ارتفاع ضغط الدم والتدخين وزيادة نسبة الدهون في منطقة البطن (الكرش) والتغذية غير الصحية وقلة الحركة هي أكثر أسباب الإصابة بالجلطة الدماغية.
وقد قام الأطباء بتحليل بيانات ثلاثة آلاف مريض بالجلطة الدماغية ومقارنتها ببيانات ثلاثة آلاف شخص أصحاء، فوجدوا أن ضغط الدم هو أهم عنصر للإصابة بالجلطة الدماغية اذ زاد من احتمال الإصابة بأكثر من 250%، ويلعب ضغط الدم دورا في واحدة من كل ثلاث حالات إصابة بالجلطة.
وحددت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "لانسيت" البريطانية عشرة عوامل إجمالا تساهم في الإصابة بالجلطة إضافة للعوامل الخمسة المذكورة اعلاه، وهي نسبة الدهون في الدم والسكر والكحول والضغط العصبي والاكتئاب وأمراض القلب.
وأكد الأطباء أن الكثير من هذه العوامل مرتبطة بعضها ببعض، ومن الغريب أن تسعة من هذه العناصر هي نفسها السبب في الإصابة بالذبحة الصدرية، أما العنصر العاشر فهو مشاكل القلب نفسها، بحسب ما أكده الباحثون في دراسة سابقة خاصة بالقلب

الاثنين، 21 يونيو 2010

الهاتف الجوال قد يسبب أمراضا سرطانية لدى الأطفال

حذرت دراسات حديثة من الضرر الذي قد يلحقه الهاتف الجوال بالأطفال لناحية تأثيره على الخلايا الجسدية مما يؤدي إلى تشكل أورام سرطانية قد تظهر إما بسن مبكر أو في وقت لاحق وذلك بسبب الإشعاعات التي يرسلها.
ودعت الدراسة الغربية الأهالي إلى إبعاد هذه الأجهزة عن لأولاد لإحتمال وقوفها كسبب أساسي لنشوء سرطان الأطفال في أجساد أولادهم.

الخميس، 17 يونيو 2010

الأردنيين على رأس الوافدين الى لبنان في أيار الماضي

أعلنت وزارة السياحة اللبنانية في بيان يوم الاثنين 15 حزيران 2010 أن الأردنيين احتلوا المرتبة الاولى في عدد الوافدين العرب والاجانب الى لبنان خلال شهر أيار الماضي وبلغ عددهم 933,22 الف زائر اي ما نسبته 38 في المئة من مجمل الزوار العرب يليهم السعوديون والعراقيون والفرنسيون والالمان.
يذكر انه منذ بداية العام الحالي يحتل الاردنيون المرتبة الاولى في عدد الوافدين الى لبنان بحسب احصاءات وزارة السياحة اللبنانية.
وقال وزير السياحة اللبناني فادي عبود في تصريح إن نسبة زائري لبنان زادت في خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 63,28 في المئة عن الأشهر نفسها من العام 2009 وأن الدور الذي يؤديه لبنان على الصعيد السياحي سيكون مميزا

ضبط 8 ثعالب و50 حرباء حية في حقيبة راكب في مطار القاهرة

ضبطت سلطات مطار القاهرة في ساعة مبكرة من صباح الخميس 17حزيران 2010 محاولة غريبة لتهريب ثمانية ثعالب صغيرة حية و50 حرباء أخفاها راكب داخل حقيبة كبيرة لدى سفره إلى تايلاند. وكانت سلطات المطار اشتبهت في راكب مصري، صاحب شركة تصدير، لدى سفره على الطائرة المصرية المتجهة إلى بانكوك، وبفتح الحقيبة التي كانت معه تبين وجود الحيوانات داخل أقفاص بلاستيكية داخل الحقيبة. وتمت مصادرة المضبوطات لصالح حديقة الحيوان بمحافظة الجيزة جنوب القاهرة والسماح بخروج الراكب من المطار بعد رفضه السفر بدون الحيوانات، حيث أكد أنه كان يعتزم بيعها في تايلاند وشراء قطع غيار أجهزة هاتف محمول وكمبيوتر بثمنها

أين اختفى سيكار تشرشل ؟

يجري المسؤولون في أحد المتاحف البريطانية المخصصة لرئيس الوزراء الراحل ونستون تشرشل تحقيقاً لمعرفة من شوّه صورة له وأخفى سيكاراً اشتهر بتدخينه
ونقلت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية عن مدير متحف "بريطانيا ونستون تشرشل في تجربة الحرب" في لندن جوش ولش قوله انه ذهل عندما أشار أحد الزوار إلى صورة معلقة في المدخل مؤكداً انها عدلت بطريقة رقمية لإخفاء السيكار من فمه، علما ان تشرشل يظهر في الصورة رافعاً علامة النصر
وأكد ولش ان لا فكرة لديه عمن عدّل الصورة، وقال: "لدينا مختلف أنواع الصور في المتحف بعضها بسيكار وأخرى من دونه، حتى ان لدينا إعلانات لسجائر من زمن الحرب العالمية الثانية في المصعد المؤدي إلى الملجأ، لذا لم نفكر بأنه لا يفترض أن تعلق هنا صورة مع سيكار

الثلاثاء، 15 يونيو 2010

شقة الرئيس أوباما للإيجار

تعرض شقة سكنها الرئيس الأميركي باراك أوباما بمدينة نيويورك في العام 1983 على شبكة "كريغليست" بحثاً عن شخص يستأجرها مقابل 1899 دولاراً شهرياً، والشقة المؤلفة من غرفتي نوم وحمام، والتي تقع في الطابق الثاني من أحد المباني في شارع "ويست" 109 بمنهاتن ستطرح للإيجار في 15 الجاري، ويشار إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" أكدت أن أوباما سكن هذه الشقة عندما كان يدرس في جامعة كولومبيا في نيويورك

لوحات إعلانية تراقب المارة بالشارع

ليس غريباً أن تمتلئ الشوارع بالإعلانات التي يشاهدها الناس، لكن الجديد والغريب في هذه الصناعة هو إعلانات تشاهدك وتراقبك، وتتوقع ما تريده ثم تبثه لك، عبر تقنية "التعرف على الوجوه وهذه التقنية الجديدة التي بدأت تنتشر، أصبحت الآن جزءا من لوحات إعلانية الكترونية يمكنها قراء ملامح الوجه، ونشر إعلانات تناسب شخصية صاحب الوجه، وهي تقنية ظهرت على أنها خيال علمي في فيلم "تقرير الأقلية" لتوم كروز قبل أعوام. وتعمل اللوحات الجديدة عن طريق كاميرا مثبته في داخلها ترسل الصور إلى برنامج كمبيوتر يحدد كثيرا من الأشياء، مثل جنس الشخص، رجل كان أم امرأة، ثم العمر، والعرق، وغيرها من المعالم، ثم يبث الإعلان المناسب وفقا لذلك.
فإذا كنت من العرق الأصفر مثلا ووقفت أمام لوحة إعلانية للمطاعم، فإنها ستظهر لك طعاما صينيا أو تايلانديا مثلا، أم إذا كنت إيطاليا فإن طبقا من الباستا سيظهر أمامك في دعاية لأحد المطاعم.
ويقول القائمون على هذه التقنية الجدية إنها ستكون فعالة في تطوير أسالب التسويق للمنتجات المختلفة والتي يمكن أن تستهدف شريحة معينة من الناس، وفقا للبيانات التي يتم إدخالها لبرنامج الكمبيوتر، وتلك التي يتم الحصول عليها من اللوحة الإعلانية

الاثنين، 14 يونيو 2010

"قرن من الصحافة في لبنان 1858 – 1958"... إضاءة على تاريخ الصحافة اللبنانية

نقلا عن موقع Nowlebanon حتى الواحد والعشرين من شهر تموز المقبل، يستطيع زائر أسواق بيروت التجارية (والتي تمّ افتتاحها أخيراً)، مشاهدة معرض "قرن من الصحافة في لبنان 1858 – 1958".

على لوحات كبيرة Stands ، تعرض المؤسسة اللبنانية للمكتبة الوطنية، بالتعاون مع وزارة الثقافة، صوراً - للصفحات الأولى - أو لأغلفة صحف لبنانية (من محفوظات المكتبة الوطنية)، طبعت وأرّخت لقرن من الصحافة... مع معلومات (نصوص) تعرض للزائر قصة نشوء وتطور الصحافة اللبنانية. المعرض (قرب ساحة العجمي)، هو جزء من مشروع يستند الى أساسات ثلاثة: كتاب توثيقي، فيلم وثائقي ودليل. وما المعرض إلا عرض لصفحات الدليل المشار اليه.

وُضع بتصرف زائر المعرض كتاب - يحمل اسم المعرض - كناية عن عمل بحثي توثيقي بإشراف الدكتور امين فرشوخ... وقدعمل فيه بحثاً وتحريراً كل من الدكاترة أمين فرشوخ، هلال ناتوت وجورج صدقة، أيضاً الآنسة هلا بزري والآنسة كريستين خليل في البحث والترميم. كما يستطيع الزائر أن يشاهد عرض الفيلم الوثائقي الذي يحمل عنوان "صاحبة الجلالة الصحافة"، ويروي قصة قرن من الصحافة على مدى 18 دقيقة، وهو من إخراج بهيج حجيج ورأفت عرب. بعدها يستطيع تصفّح الدليل، وهو ملخص ورقي عن المعرض. باختصار، تعددت الوسائل لاخبارنا وللتعرّف على مسار الصحافة اللبنانية خلال قرن من الزمن.

في مقدمتها للكتاب، تقول رئيسة المؤسسة اللبنانية للمكتبة الوطنية رنده الداعوق "ان الصحف تمثل وثائق مهمة تحمل في مضمونها وشكلها مؤشرات تاريخية وثقافية متنوعة. كما تعدّ إرثاً رائعاً نادراً ومدرسة لأجيال من الصحافيين المرموقين. والمؤسسة اللبنانية للمكتبة الوطنية تجد أن من أولويات اهتماماتها أن تعطي الصحافة حقها في التاريخ". الصحافة تأخذ حقها في هذا المعرض، والمؤسسة اللبنانية للمكتبة الوطنية تحاول على هامش المعرض جمع القليل من المال لاستكمال العمل على محفوظاتها (وذلك من خلال بيع كل نسخة من الكتاب بـ 100$، وكل نسخة من الفيلم - الموضوع بثلاث لغات - أو من الدليل بـ 20$).

خليل الخوري والبدايات

المعرض يبدأ بتاريخ تأسيسي: العام 1858، وهو تاريخ ولادة الصحافة في لبنان وفي العالم العربي على يد خليل الخوري الذي أصدر صحيفة "الأخبار".

ومنذ ذلك التاريخ بدأ سيل الصحف. عام 1860 أصدر المعلم بطرس البستاني صحيفة "نفير سوريا" وحمّلها نصائح وطنية تدعو الى التضامن إثر الحرب الأهلية. عام 1863 أصدر المرسلون الأميركيون أول صحيفة دينية مصوّرة تحت اسم "النشرة الشهرية"، كما أصدر الأب مونو، رئيس الآباء اليسوعيين في سوريا، صحيفة "البشير".
صحف عدّة صدرت في هذه السنوات نذكر منها "الجنان" العلمية الأدبية السياسية التاريخية التي أصدرها عام 1870 المعلم بطرس البستاني جاعلاً لها شعاراً هو "حب الوطن من الإيمان"، خطوة شكلت عرفاً، أخذت بعدها الصحف في تقليده واختيار شعارات لها.

تجارب أولى أسست إذاً لمسيرة الصحافة والحرية في لبنان. فما بين عامي 1871 و1880 ظهرت مجموعة من الصحف "النقدية" التي تناولت حتى السلطان العثماني نفسه قبل أن يقيّد بعدها السلطان عبد الحميد حريّة الكتابة دافعاً ببعض الصحافيين الى ترك لبنان الى مصر وأوروبا وتأسيس صحف هناك. عام 1871، عرفت الصحافة أول مجلة متخصصة للأطفال هي "كوكب الصبح المنير" وهي نشرة دينية مصوّرة مجانية أصدرها القساوسة الأميركيون.

صدرت صحف سياسية كثيرة في هذه الفترة بدءاً من "الجنينة" التي أصدرها سليم البستاني. وعام 1877 صدرت "لسان الحال" لخليل سركيس وفيها ظهر أول إعلان مصوّر. وعام 1876 عرفت الصحافة أول دورية علمية متخصصة هي "المقتطف" ليعقوب صروف وفارس نمر قبل ان ينضم اليهما شاهين مكاريوس، وقد عنيت هذه الصحيفة بالمقالة العلمية والمناقشات الفكرية. ولكن موقف السلطة السلبي من مواضيعها وأصحابها حداً بالأخيرين الى الانتقال بدورهم الى مصر العام 1882.

بين عامي 1881 و1890 صدرت صحف منها ما ابتغى التعليم والإرشاد الديني، ومنها ما كان ينشر روايات تاريخية كـ"سلسلة الفكاهات في اطايب الروايات" التي اصدرها عام 1884 نخلة قلفاط و"ديوان الفكاهة" التي اصدرها عام 1885 سليم شحادة وسليم طراد.

تطوّر لغة الصحافة وظهور صحف الأقاليم

عام 1891، صدرت اول صحيفة سياسية في جبل لبنان وهي "لبنان" التي أصدرها ابراهيم الأسود واعتمدها المتصرف واصا باشا، فصارت شبه رسمية. وفي العام نفسه، أصدر خليل بدوي صحيفة "الأحوال". وبعد ثلاث سنوات جعلها يومية وكانت حينها أول صحيفة يومية في السلطنة.

على صعيد آخر، عرفت نهاية القرن التاسع عشر "صحافة الأقاليم". فظهرت صحيفة "طرابلس" لمحمد كامل البحيري عام 1893، و"الأرز" و"الرئيس" اللتان أصدرهما في جونية تباعاً فيليب وفريد الخازن عام 1895 وابراهيم حوراني عام 1900.

في بدايات القرن العشرين تحسنت لغة الصحف فقلت في محتوياتها المفردات الغريبة والعامية. ومع إعادة العمل بالدستور العثماني عام 1908، وصدور قانون المطبوعات عام 1909، ازداد منح الامتيازات الصحافية. في هذه الفترة أذكت الصحف الحركات السياسية المناهضة للتتريك.

في عام 1908، تأسست صحيفة "البرق" للشاعر بشارة الخوري وانطلقت منها شرارة النضال الوطني والدعوة الى التحرر من الاحتلالات، فطارده العثمانيون فتخفى عنهم واستمر بالكتابة باسم الأخطل الصغير.

شهد عام 1908 ظهور أول الدوريات الفكاهية، مع صدور "هبت" لخليل كاملة في بيروت.

أواخر ايام الحكم العثماني، ازداد إصدار الصحف من لبنان، ولكنه ما لبث أن خف خلال الحرب العالمية الاولى لندرة الورق. ومع مجيء جمال باشا إلى ولاية سوريا ولبنان (1915 – 1916)، كانت فترة قمع نفذت خلالها إعدامات بحق نخبة من الصحافيين: فيليب وفريد الخازن، أحمد طبارة، بترو باولي، جرجي حداد، عمر حمد، عبد الغني العريسي، عارف الشهابي، سعيد عقل، محمد محمصاني وعبد الكريم الخليل.

كثرت الدوريات الانتقادية الساخرة خلال هذه الحقبة. وشهدت الصحافة صدور أول إصدار نسائي لسليمة أبي راشد عام 1914 مع مجلة "فتاة لبنان" الأدبية والعلمية والروائية. ثم صدرت مجلة "فتاة الوطن" لمريم الزمار في زحلة عام 1919 ومجلة "الخدر" لعفيفة صعب في الشويفات و"الفجر" للأميرة نجلا أبي اللمع في بيروت في العام نفسه.

مع إعلان الجنرال غورو عام 1920 دولة لبنان الكبير، انقسم اللبنانيون وصارت المقالة الصحافية وسيلة لدعم الموقف السياسي والاجتماعي والاقتصادي. صدرت عام 1924 "الإنسانية" ثم "صوت العمال" لفؤاد شمالي عام 1930 مع انطلاقة الحركات العمالية.

وفي عام 1921 صدرت الصحيفة الرسمية تحت اسم "جريدة لبنان الكبير الرسمية" بالعربية والفرنسية في نسخة واحدة، ثم عام 1922 في نسختين منفصلتين.

كذلك صدرت دوريات عدّة باللغة الفرنسية كـJournée Syrienne عام 1922، L’avenir عام 1923، Les Cèdres عام 1925 و La Revue du Proche Orient عام 1925. كما صدرت "أزتك" الأرمنية و"لسان الأمة" السريانية.

ظهور الصحافة الملتزمة

منذ العام 1931، كثرت المؤتمرات والاضطرابات، ونشأت تكتلات سياسية وطائفية. لذلك صدرت صحف حزبية ملتزمة ما لبثت أن مثلت التيارات كافة. ففي العام 1933 صدرت صحيفة Le Jour بالفرنسية متحدثة باسم الكتلة الدستورية، وقد رأس تحريرها ميشال شيحا ثم شارل حلو قبل ان يصبح رئيساً للجمهورية. تساجلت هذه الصحيفة مع L’Orient التي كانت قد صدرت عام 1923 تحت اشراف جبرائيل خباز وجورج نقاش والتي كانت تساند اميل اده. وفي العام 1933 صدرت "النهار" لجبران تويني في ثماني صفحات.

كرّت سبحة الصحف الملتزمة، فأصدر الحزب الشيوعي عام 1937 "صوت الشعب" وأصدر حزب الكتائب عام 1939 "العمل" وأصدر حزب الوحدة الوطنية عام 1940 "الطلائع". كما شهدت هذه الفترة صدور دوريات زجلية كـ"البلبل" لوليم صعب عام 1933 و"الزجل اللبناني" ليوسف الباحوط وخليل حتي في السنة نفسها و"أمير الزجل" لوليم صعب أيضاً عام 1940.

وعندما اعتقلت سلطات الانتداب رجال الاستقلال في قلعة راشيا، صدرت صحيفتان إحداهما تحمل شعار علامة الاستفهام (؟) والأخرى شعار علامتي استفهام (؟؟) لتعبئة الشعب ضد الانتداب.

عام 1943 صدرت "الجريدة الرسمية". ثم تأسست الوكالات الصحافية منذ العام 1947.

فترة الخمسينات كانت فترة القومية العربية. وخلالها صدرت دوريات حزبية ودوريات سياسية كثيرة. كما صدرت دوريات متخصصة ودوريات للمؤسسات المدنية والنقابات.
شهدت هذه الفترة غزارة في منح الامتيازات الصحافية لدوريات سياسية وفي اختصاصات اخرى، خصوصاً عام 1950 (50 امتيازاً) وعام 1955 (45 امتيازاً).

صحافة الكاريكاتور

في المعرض قسم خاص لصحافة الكاريكاتور يروي سيرة هذا الفن. نتعرف على أن طوفاناً من الصحف الهزلية ظهر مع دستور 1908 العثماني (18 انتقادية فكاهية). ولم تتطور الصحافة الساخرة في العهد العثماني ما بين عامي 1908 و1914 بسبب عودة الرقابة المتشددة والضائقة الاقتصادية. في البدايات طغت اللهجة العامية على اللغة المستخدمة، وكانت الرسوم التشكيلية "ساذجة".

ارتفع مستوى هذه الصحافة خلال عهد الانتداب شكلاً ومضموناً. تصاعدت وتيرة إصدار الصحف الكاريكاتورية منذ عام 1921 حتى بداية الاستقلال بمعدل صحيفتين سنوياً باستثناء عام 1926 الذي شهد إصدار ست من هذه الصحف. ولم يبق سوى كاريكاتورية "الدبّور" وهي مستمرة منذ العام 1923 ولغاية اليوم.

في عهد الاستقلال، شغلت هذا الفن مجلتا "الصيّاد" و"الدبّور". وتكاثرت رسوم الكاريكاتور في مختلف الصحف والدوريات. كما ابتدع بعض أصحاب هذا الفن "الشخصية النمطية".

الإعلان في الصحافة اللبنانية

وفي المعرض أيضاً قسم خاص يواكب انطلاقة الإعلان في الصحافة ومنذ الخطوات الأولى. في بدايات الصحافة، تركّز الإعلان عموماً في الصفحة الأخيرة، وبأحجام صغيرة ( الإعلان بالحجم الكبير كان لا يزال نادراً). طريقة تقديم الإعلانات بسيطة... وقد بقي الإعلان هكذا عشرات السنين قبل ان يتطور.

كانت غالبية الاعلانات منذ انطلاقة الصحافة اللبنانية حتى نهاية القرن التاسع عشر تتناول بشكل رئيسي خدمات محلية، فيما كانت تغيب بشكل كبير السلع الاستهلاكية. وهذا يدل على انه في تلك المرحلة كان استهلاك السلع محصوراً الى حدّ بعيد بالسلع المنتجة محلياً، بسبب غياب وسائل النقل والشحن السريعة، كما يشير الى المرحلة الإنتاجية اليدوية التي سبقت مرحلة التصنيع والمكننة.

ختام مع المقدمة

المعرض يقدم الكثير، ويعتبر عن حقّ قيمة مضافة (الى جانب باقي النشاطات الثقافية التي جرت أو تجري في البلد). يعرض لفيض من المعلومات القيمة والشيقة (وقد تناولها كتاب المعرض باستفاضة).

وخير خاتمة، نورد مما قاله الاستاذ غسان تويني في تقديمه لكتاب "قرن من الصحافة في لبنان 1858 – 1958". يقول : "ان الإعلام الحرّ يعتبر ان الحقيقة هي ما يحدث وما يقال، وأنها ملك الجمهور، وان الرأي الحرّ لا يتكوّن من نصف معرفة أو ربع معرفة أو معرفة رسمية هي بمثابة الجهل. بل ان الرأي الحرّ، الرأي الحقيقي، يتكوّن من المعرفة المسؤولة، معرفة الحقيقة العامة، الواسعة الآفاق، المتحركة. معرفة كل الحقيقة وكل الحقائق".

كلام مسؤول، كلام حق يبقى خير شهادة لفضل الصحافة ودورها.

الجزيرة تتهم نايل سات بالتشويش على بث المونديال

أكّدت قناة «الجزيرة» الرياضية أنها قررت أن تلاحق قضائياً مَن «سلب حقوق المشاهد العربي وسعى إلى إفساد بهجة» افتتاح نهائيات كأس العالم في كرة القدم عليه، بسبب انقطاع الإرسال خلال مباراة الافتتاح بين جنوب أفريقيا والمكسيك، بالإضافة إلى تغييرات مفاجئة في لغة البث وتحول التعليق بين اللغات العربية والفرنسية والإنكليزية وأحيانا انقطاع الصوت بالمرة.
واعتبرت الفضائية القطرية أنّ مشكلة إشارة البث سببها عمل تخريبي على القمر «نايل سات»، مشيرة الى أنّ ما حدث هو «قرصنة تلفزيونية» وأنّه «حدث بصورة متعمّدة»، في حين اعتبرت شركة «نايل سات» المصرية للأقمار الصناعية، أنّ السبب هو خطأ داخلي حدث من داخل قناة «الجزيرة».
وأخذت القضية بعداً إضافياً مع قول هشام الخالصي من مركز البث الدولي للجزيرة في الدوحة «نحن الآن في مهمة إعلامية رياضية لا علاقة لها بالسياسة»، في إشارة إلى العلاقات المصرية القطرية.
وكانت الصورة قد انقطعت أكثر من مرة خلال مباراة افتتاح كأس العالم على قنوات «الجزيرة» الخمس التي تنقلها ليتمّ الربط بين ما حدث وتدخلات من جانب «نايل سات» خاصة أن صورة البث في قنوات التلفزيون المصري الأرضية لم تتأثر بالانقطاع.
وفي ما بدا كأنّه رد عملي على «نايل سات» قام مسؤولو «الجزيرة الرياضية» بقطع الصورة عن التلفزيون الأرضي المصري الذي اكتفى في الدقائق العشر الأخيرة بعرض لقطات معادة من المباراة.
وبثت «الجزيرة» تنويهاً صريحاً في شريط إخباري يحث مشاهديها على متابعة المباراة بشكل أفضل على ترددات القمر الصناعي «عرب سات» في إشارة إلى تدخلات ومحاولات تشويش من جانب الشركة المصرية للقنوات الفضائية «نايل سات».
من جهتها، أشارت «نايل سات» إلى «تداخل من جهة مجهولة» خلال مباراة الافتتاح بين فريقي جنوب أفريقيا والمكسيك «الأمر الذي تعذر معه انتظام نقل المباراة»، مضيفة انه «تم التنسيق بيننا وبين إحدى الشركات العالمية المتخصصة بهدف التعرف الى مصدر التداخل واتخاذ كافة الإجراءات المناسبة حيال هذا التصرف غير المسؤول والمخالف لجميع القوانين والأعراف الدولية».
وتملك «الجزيرة الرياضية» الحق الحصري في بث مباريات كأس العالم لكرة القدم في الدول العربية.
وذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أمس انه يدعم «الجزيرة» في محاولتها تحديد مصدر التشويش على إرسالها خلال مباراة الافتتاح في كأس العالم.

قمر لمراقبة شمس و مناخ الارض

من المقرر اطلاق قمر اصطناعي يرمي الى درس تقلبات نشاطات الشمس وتأثيراتها المحتملة على مناخ الأرض من قاعدة "ياسني" (روسيا) الفضائية الثلثاء 15 حزيران 2010، على ما أفاد المركز الوطني الفرنسي لدراسات الفضاء.
وتشهد الشمس التي تبعد 150 مليون كلم عن الأرض تقلبات في نشاطاتها تبعا لدورات من 11 عاما. وصمم القمر "بيكار" ليقيس بالتزامن سرعة دوران الشمس وقوتها الشعاعية ووجود بقع على سطحها وشكلها وقطرها من اجل درس العلاقة بين هذه العناصر المختلفة. وهذه البيانات ستتيح "تقييم تأثير نجمتنا على تطور حرارة الأرض ومساهمتها في الاحترار المناخي"، على ما يوضح المركز.
وجاء في الملف الذي يشرح فيه المركز مهمة بيكار "يرى بعض الخبراء، ان اكثر من 80% من التغيير المناخي الحالي ناتج عن غازات الدفيئة و10 الى 20% عن الشمس. لكن الجميع لا يوافقون على هذه النسب". من هنا أهمية معرفة "التقلبات الشمسية" في شكل افضل.
والبقع، مناطق اقل حرارة على سطح الشمس تتميز بنشاط مغنطيسي شديد. وعددها يرتفع مع ازدياد النشاط الشمسي، في بداية دورة من 11 عاما، قبل ان ينخفض من جديد.
ويحمل القمر الذي يزن 150 كلغ اسم عالم الفلك الفرنسي جان بيكار الذي قاس في القرن السابع عشر قطر الشمس وعلاقته بالنشاط الشمسي. والقمر المصمم لمراقبة الشمس لمدة سنتين أو ثلاث سنوات على الأقل، أو حتى خمس سنوات، كما يأمل العلماء، يفترض ان يدرس "المرحلة التصاعدية" لنشاط نجمتنا، في بداية دورة جديدة (الدورة 24) بعد فترة هدوء..

علاج "معجزة" للجلطة الدماغية

قال علماء كنديون إنهم طوروا طريقة علاجية رائدة وجديدة وصفوها بـ" المعجزة"، في استطاعتها تفتيت التخثرات الدموية لأكثر من ثلاث ساعات فقط بعد الإصابة بالجلطة الدماغية.
واستخدم العلماء أداة اسمها "سي أيه تي بنبرا" تفتت التخثرات الدموية وتفتح بذلك الأوعية الدموية.
وقال مدير "مركز أبحاث سيمان أم آر للأبحاث" في جامعة كالغيري الكندية الدكتور مايك غويال إنه إذا استخدمت هذه الطريقة خلال بضع ساعات من الإصابة بالسكتة الدماغية يمكن استعادة تدفق الدم إلى المناطق المتضررة في الدماغ ومنع حصول تلف دائم في خلايا المخ ذات العلاقة". وأضاف"إن هذه الطريقة الجديدة والفريدة هي في الواقع معجزة".
وقال إن التقنية تتضمن إدخال قطرة صغيرة جداً في أوعية الدم بالمنطقة العليا من الفخذين ثم تحريكها في اتجاه الرقبة ثم زرع قسطرة أصغر حجماً منها في الدماغ قرب الجلطة ومن ثم إزالتها.
وأوضح أنه يمكن استخدام هذه الطريقة للمصابين بالجلطة الدماغية الكبيرة، أي تلك الناجمة عن توقف تدفق الدم الى المخ نتيجة للجلطات الدماغية.
ويستخدم الأطباء حالياً دواء "تي- بي آي" لعلاج الجلطات الدماغية ولكن يجب أن يتم ذلك خلال ثلاث ساعات من الإصابة كي يكون مفيداً.
ونوقشت هذه الدراسة خلال مؤتمر عقد عن الجلطات الدماغية مطلع الأسبوع الجاري في مدينة كوبيك الكندية

السبت، 12 يونيو 2010

أساتذة رسبوا في المواد التي يدرّسونها

رسب أكثر من 80% من الأساتذة التايلانديين في الامتحانات التي صممت لاختبار معلوماتهم في المواد التي يدرّسونها ومنها علوم الكمبيوتر وعلوم الحياة والرياضيات وغيرها.
وذكرت صحيفة 'بانكوك بوست' ان الأساتذة الثانويين اضطروا للخضوع لهذه الامتحانات للمرة الأولى وقد جاءت النتائج مخيبة للآمال.
وأشار مكتب مفوضية التعليم الأساسي إلى إن معظم الأساتذة الثانويين رسبوا في الاختبارات. وتعتبر درجة 59% درجة النجاح في الاختبارات.
ولفت المكتب إلى أن 88 % من أساتذة علوم الكمبيوتر رسبوا في الامتحان، و86% في علوم الحياة، و84% في الرياضيات، و71% في الفيزياء ، و64% في الكيمياء، و63% في علوم الفضاء والأرض.
وقد أثارت النتيجة السيئة التي حققها الأساتذة جدلاً حول المستوى العلمي للطلاب.

هاتف ذكي جديد يحدد مكانك


تمكن فريق الباحثين بجامعة ديوك الأميركية من ابتكار هاتف ذكى جديد يمكنه تحديد موقعك داخل أى مبنى وهو ما لا يتمكن نظام الملاحة لتحديد الأماكن الذى يعرف باسم جى بى اس من عمله حتى الآن.
وتم تزويد الهاتف الجديد بتطبيق يسمى سراوند سنس أو الإحساس المحيط يعمل على إرسال معلومات من جهاز حساس التسارع وكاميرا ومايكروفون هاتفك، إلى خادم يولد شكل بصمة إصبع تشير إلى مكان تواجدك.
وذكر أحد أعضاء الفريق أنه لا يمكن التحدث عن أية أداة من أدوات الاستشعار على حدة، غير أنه حينما تشترك البيانات البصرية والسمعية والحركية تخلق شكل بصمة إصبع فريدة من الفراغ.
ولا تتجاوز نسبة الخطأ فى تحديد الموقع 13% عندما تمت تجربته فى 51 موقعا مختلفا باستخدام كافة إمكانيات الاستشعار داخل الهاتف.
ويحتاج هذا النظام إلى فترة طويلة من العمل والتجهيز، حيث لا يمكنه العمل حتى الآن حينما يتم وضع الهاتف فى حقيبة يد أو ما شابه، حيث تتعطل كاميرا الهاتف عن العمل

دراسة علمية : 53 % من اللبنانيين يعانون من الوزن الزائد

حذّرت دراستان اجرتهما الجامعة الاميركية في بيروت من ان "لبنان سيواجه موجة من الامراض المتعلقة بالبدانة اذا استمرت نسبة زيادة الوزن بالارتفاع بين البالغين والمراهقين والاطفال في لبنان"، واشارتا الى ان "53 في المئة من اللبنانيين يعانون الوزن الزائد".
وبيّنت نتائج الدراستين اللتين اجرتهما دائرة التغذية وعلوم الغذاء في كلية العلوم الزراعية والغذائية وكلية العلوم الصحية في الجامعة في العامين 1997 و2008 ازدياداً مضطرداً في نسبة السكان الذين يعانون الوزن الزائد.
واشارت الدراسة التي اجريت في العام 1997 الى ان 53 في المئة من اللبنانيين يعانون الوزن الزائد وان هذه النسبة مستمرة في الارتفاع. ولوحظ في الدراسة ان النسبة الاكبر للبدانة تنتشر في صفوف كبار السن، فيما ارتفعت نسبة زيادة الوزن بين الاشخاص الذين تراوح اعمارهم بين 16 و19 سنة من 20 في المئة في العام1997 الى 35 في المئة في العام 2008 مع ازدياد نسبة الدبانة التي وصلت الى الضعفين.
واستنتدت الدراسة ان "السكان في لبنان سيواجهون موجة من الامراض المتعلقة بالبدانة اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه".
واشارت الى انه "بالرغم من ان الوزن الزائد يعتبر داءً بحد ذاته، فإنه يعتبر ايضاً سبباً رئيسياً لحالات مرضية اخرى كمرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وبعض انواع السرطان". ووجدت الدراستان ان "سبب البدانة الرئيسي في لبنان هو نوعية الغذاء السيئ الذي يحتوي الكثير من الدهون والمشروبات الغازية".
وبيّنت الدراستان ايضاً ان "الاشخاص البالغين الاقل تعليماً معرّضون لأن يكونوا اكثر وزناً". واستنتجتا ان "المراهقين وصغار السن الذين لا يقومون بحركات بدنية معرضون لزيادة الوزن اكثر من اي مجموعة اخرى"

الجمعة، 11 يونيو 2010

كأس العالم يهدد برفع نسبة العنف المنزلي في بريطانيا


كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية عن قلق بدأ ينتاب عددا من الجمعيات المعنية بالدفاع عن المرأة في بريطانيا مع بداية انطلاق كأس العالم.
وأشارت الصحيفة الى أن مصدر هذا القلق هو إمكانية ارتفاع وتيرة العنف المنزلي، كما حدث عندما شارك المنتخب الإنجليزي في كأس العالم 2006 حيث ارتفعت هذه الوتيرة آنذاك بنسبة 30 في المئة.
وذكرت الصحيفة انه للحد من هذه الظاهرة تقوم هذه الجمعيات إلى جانب جمعية للشرطة بحملة توعية استدعت لها عددا من المشاهير، وزار ايضا عددا من أفراد الشرطة بعض من لهم سوابق في العنف العائلي بسبب تظاهرات رياضية.

روا الاطرش : " لست طبيبة... و عالم الصباح ينقصه الدعم"


حوار : محمد الألطي - لبقة ، مثقفة و طموحة تطل على الجمهور منذ عشر سنوات من خلال تلفزيون " المستقبل" عبر برنامج عالم الصباح بهدف توعية المشاهد على كل ما يهدد صحته و بيئته التى يعيش فيها و يتواصل معها إنها روا الاطرش معدة و مقدمة فقرة صحتك . التقيتها في حرم الجامعة الامركية في بيروت و كان هذا الحديث العفوي الذي أضاء على جوانب مختلفة من شخصيتها. روا عرفت القارىء على تحصيلها العلمي في مستهل الحديث لافتة الى انها حاصلة على بكالوريوس في صحة البيئة و ماجستير في الصحة العامة من الجامعة الاميركية في بيروت و إلى جانب عملها الاعلامي المتخصص في جانبي الصحة و البيئة، روا استاذة محاضرة في الجامعة اللبنانية الاميركية كلية العلوم أختصاص العلوم البيئية، و عن كيفية دخولها الى تلفزيون" المستقبل" لفتت الى انها لم تفكر يوما بالدخول الى المجال الاعلامي غير انها وبمحض الصدفة تعرفت قبل عشر سنوات الى منتجة برنامج عالم الصباح ان ذاك ديما الحر التي طلبت منها رقم هاتفها بهدف إستشارتها بمواضيع ذات علاقة بالبيئة أو الصحة ، غير ان منتجة البرنامج اتصلت بروا بعد فترة قصيرة عارضة عليها فكرة تقديم و اعداد فقرة "صحتك" التي قبلت بها شرط ان تضم الى جانب التوعية الصحية توعية بيئية.

روا أشارت الى انه في لبنان اختصاص الصحة العامة غير مفهوم موضحة خلال اللقاء ان الاختصاصي بالصحة العامة مهمته المساعدة الطبية من خلال التوعية و الوقاية قبل الطبيب عبر وضع سياسات صحية تهدف إلى تحسين صحة المجتمع ككل.لافتة الى انها و من خلال فقرتها الشبه يومية نجحت بأقناع المشاهد بان الحديث بالشأن الصحي ليس حكرا على الطبيب كما انها وضعت حدا لظاهرة وصف الادوية عبر شاشة التلفزيون من خلال التنبيه الى ضرورة استشارة الطبيب و أستطاعت كسر (التابو ) المحرمات الاجتماعية عبر طرح المواضيع المتعلقة بالجنس و الامراض الخبيثة بأسلوب علمي و مبسط.

و حول ما اذا كانت فقرة صحتك قد حققت هدفها بعد سنوات من الجهد و الابحاث و الاطلاله على الجمهور قالت انها "تشعر بان الفقرة حققت هدفها كل يوم و ذلك بسبب كثافة اتصالات المشاهدين (على الهواء و بعد الفقرة) التي تدل على اهتمام المشاهدين " كاشفة ان اعداد الفقرة و اختيار المواضيع يتم من خلال مايطلبه الناس و من خلال الحدث الطبي الذي يفرض نفسه على بساط البحث أما من خلال مواسم الامراض السنوية(كالحساسية مثلا مطلع كل ربيع) او من خلال ظاهرة الاوبئة التي تنتشر على الصعيد العالمي (كمرض أنفلونزا الخنازير).

روا التي اعتبرت ان المستقبل هي القناة الاولى في لبنان ضمن الفترة الصباحية بسبب فريق عمل برنامج عالم الصباح المحترف "الذي نجح في خلق علاقة ثقة مع الجمهور" لم تخفي حاجة البرنامج الى دعم مادي و تقني قائلة "انه بحاجة لدعم".
بعدان حازت عام 2005 على المرتبة الثالثة على صعيد العالم ضمن مسابقة جائزة "بوهيرنغر"العالمية للتوعية الصحية و كانت الفائزة الوحيدة من العالم العربي عن ثلاث حلقات بثت عبر تلفزيون المستقبل ضمن فقرة صحتك حول موضوع "الانسداد الرئوي" عزت روا عدم تكرار تجربة التكريم إلى عدم اشتراكها في مسابقات علمية إما بسب إنشغالاتها المتعددة او بسبب عدم متابعتها لمواعيد مثل هذه المسابقات قائلة "يمكن تقصير مني".

و حول سبب متابعتها دروس في الصحافة في الجامعة الامركية في بيروت لفتت روا الى ان مشاريعها و احلامها بعد خبرة برنامج عالم الصباح تتطلب منها تتطوير مهاراته الصحافية ملمحة الى انها تخطط لبرنامج خاص بها ، و لدى استضاحنا ما إذا كان البرنامج الجديد يشبه برنامج عائلتي الذي يعرض على المستقبل و تقدمه سيبال طبارة تبسمت و قالت " أنه برنامج أكبر من "عائلتي" و المواضيع خلاله ستطرح من جوانب مختلفة.

في ختام اللقاء لفتت الى انه على الصعيد الشخصي لا تزال الاهداف، الاحلام و الطموحات كثيرة، يقع على رأسها إنهاء دراسة شهادة الصحافة في الجامعة الامركية في بيروت خصوصا و انها "تتطلب حيزا كبيرا من الوقت لأنجاز ما تتطلبه هذه الشهادة من مشاريع و وظائف" بحسب تعبيرها.