للتواصل مع غرفة الاخبار يرجى الكتابة إلى Beirutnews@live.com

الاثنين، 20 ديسمبر 2010

بين جميع الدول العربية الإنترنت الاغلى ثمنا في لبنان

أظهرت دراسة لـ"مجموعة المرشدين العرب" أن لبنان والعراق الأغلى سعرا في خدمة الانترنت عالي السرعة «ADSL».

وحللت المجموعة في الدراسة الأسعار في تسع عشرة دولةٍ عربية، وتبين أن المغرب ومصر لديهما أرخص الأسعار. أما عند مقارنة مستوى الأسعار مع مستوى الدخل، فان الأسعار في دول الخليج العربي والمغرب تظهر بنسب معقولة.

ولا تزال خدمة «ADSL» التقنية الرئيسية المستخدمة في العالم العربي، ويزداد استخدامها في كثير من الدول، خصوصا مع تركيز مزودي الخدمة على تحفيز استخدامها.

وكانت دراسة المجموعة التي نشرت نتائجها على موقعها على الانترنت، قد غطت كلا من: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، تونس، سوريا، الإمارات واليمن.

وتبين أن سرعة الـ1024 كيلوبت لكل ثانية لخط الـADSL المنزلي، متوسط تكلفتها السنوية الإجمالية 736.4 دولارا، حيث كانت أقل تكلفة سنوية إجمالية لهذه السرعة في المغرب، تليها تونس ومصر والجزائر والأردن واليمن وفلسطين والكويت وعمان وموريتانيا وسوريا وقطر والسعودية وليبيا والبحرين والإمارات والسودان، وكانت الأعلى في لبنان والعراق.

وكشفت الدراسة أن مقدمي خدمات الإنترنت في العادة يخفضون أو يزيحون رسوم التوصيل للخدمة ة كجزء من العروض الترويجية.

وشمل التقرير دراسة لأسعار خدمة الانترنت الـADSL للسرعات 512 و1024 و2048 كيلوبت بالثانية.

من الناحية النسبية، تضمنت الدراسة تحليل أسعار الخدمة كنسبة من حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في كل دولة، وهو ما أسمته المجموعة مقياس الكلفة النسبية.

وفي هذا الصدد، علقت محللة أولى في المجموعة زينة البرقان "تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي مقياس الكلفة النسبية، رغم أن أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة في هذه الدول ليست متدنية بالمطلق، إلا أن حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي كانت الأعلى. وهذا هو أحد أسباب عدم تخفيض أسعار الخدمة بشكل ملحوظ من قبل المشغلين في هذه الدول، لان الطلب على هذه الخدمة مضمون بالرغم من أن الأسعار أعلى نسبياً".







0 comments:

إرسال تعليق