للتواصل مع غرفة الاخبار يرجى الكتابة إلى Beirutnews@live.com

الخميس، 2 ديسمبر 2010

السيدا في يومه العالمي: عدد المصابين في لبنان بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف مصاب

أعلن مدير البرنامج الوطني لمكافحة السيدا الدكتور مصطفى النقيب «ان العدد التقديري لمصابي الايدز في لبنان هو بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف مصاب، 89 في المئة منهم هم من الرجال و11 في المئة من النساء». وأوضح أن هناك 42 في المئة يحملون الفيروس من دون عوارض، وهناك 18 في المئة يحملون الفيروس أعمارهم دون الثلاثين، فيما ثلاثون في المئة تتراوح أعمارهم بين 31 و50 سنة، و17 في المئة فوق الخمسين سنة. وأشار إلى «ان عدد الإصابات متقارب بين العامين 2007 و2010».

جاء ذلك خلال حفل لكل من «البرنامج الوطني لمكافحة السيدا» التابع لوزارة الصحة بالتعاون مع «برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان»، و«جمعية العناية الصحية»، وبدعم من «صندوق الأوبيك للتنمية الدولية»، لتوزيع جوائز على الرابحين في مسابقة الطلاب الجامعيين التي أقيمت بعنوان: «ساعد وما تميز». ووزعت الجوائز على الطلاب الجامعيين، ففاز بالجائزة الاولى وهي 2500 دولار الطالب محمد طبارة، الجائزة الثانية لباسكال ابو جمرة وقيمتها 1500 دولار والجائزة الثالثة لكل من: نديم خيرالله، جاد بيروتي ونيقولا سعادة بـ500 دولار (تلفزيون) ورنا جبران بـ150 دولارا (راديو). وتضمنت المسابقة لقطة مرئية أو مسموعة للتوعية على حقوق الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية - الايدز، عبر توجيه رسالة عبر رجال الدين، وتهدف إلى رفع وصمة العار والتمييز اللذين يعاني منهما مريض الايدز.

وعقد اللقاء على هامش مؤتمر «الجمعية اللبنانية للامراض الجرثومية»، الذي تنظمه الجمعية اللبنانية مع «الجمعية العربية للامراض الجرثومية»، والذي يستمر على مدى أربعة أيام في بيت الطبيب.

0 comments:

إرسال تعليق