للتواصل مع غرفة الاخبار يرجى الكتابة إلى Beirutnews@live.com

الجمعة، 24 أغسطس 2012

تغير المناخ يهدد الأمن الغذائي العالمي

الصورة من حرج بيروت - خاص2012
دعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، إلى وضع سياسات عاجلة للتصدي لتهديد تغير المناخ وآثاره على الأمن الغذائي العالمي، في ظل ازدياد حدة الجفاف وارتفاع درجات الحرارة في أنحاء العالم.
وطالبت المنظمة الدولية بتكثيف الجهود لوضع سياسات أكثر تنسيقاً لإدارة مخاطر القحط والجفاف، حيث يتوقع أن يزيد تغير المناخ تواتر وشدة موجات الجفاف التي ستؤثر على العديد من القطاعات، وخصوصاً الغذاء والصحة والمياه والطاقة.
وقال الأمين العام للمنظمة، ميشيل جارود، إنه «من المتوقع أن يزيد تغير المناخ من تكرار وحدّة وأمد الجفاف، مع التأثير على عدد من القطاعات خاصة المياه والطعام والطاقة»، مضيفاً «علينا أن ننأى عن الحلول المجزأة وأن نضع سياسات وطنية لمقاومة الجفاف».
وتقوم منظمة الأرصاد العالمية، إلى جانب عدد من وكالات الأمم المتحدة، بتكثيف الجهود لوضع استراتيجية منسقة وأكثر فعالية لإدارة المخاطر الناجمة عن الجفاف وسد فجوات السياسات الراهنة.
وبدوره، أشار مدير قسم توقعات المناخ والتكيف في المنظمة، مانافا سيفاكومار، إلى التأثير المحتمل لموجة الجفاف، وحدّة تأثيرها المحتمل على أسعار الغذاء العالمية. يذكر أن منظمة الأغذية والزراعة «فاو» التابعة للأمم المتحدة حذرت الأسبوع الماضي، من أن مواسم الجفاف وارتفاع درجات الحرارة التي تسببت بحرائق في بعض الولايات الأميركية، أدت إلى ارتفاع أسعار الحبوب بنسبة ستة في المئة. 

0 comments:

إرسال تعليق