للتواصل مع غرفة الاخبار يرجى الكتابة إلى Beirutnews@live.com

الأربعاء، 7 سبتمبر 2011

هكذا تودِّع الأوجاع... وتحمي عضلاتك

عمل متعب، ساعات طويلة خلف المكتب، حتى ابنك بدأ يعاني بسبب مكوثه الطويل أمام شاشة التلفزيون. بعض الإرشادات الفعّالة، من الخطوات اليومية إلى العلاج الفيزيائي، قد يشكل خطوة نحو الحل 
مما لا شك فيه، أن العضلات في جسم الإنسان تؤدي دوراً جوهرياً في حركته. ومن هنا، يعتبر العلاج الفيزيائي عنصراً اساسياً في رعاية العمل الوظائفي للجسد، إضافة إلى تفعيل امكاناته وقدراته. فهو يمنع تفاقم أو حتى حصول عاهات في المفاصل، كما يمنع نشوء تشوّهات أو تقلّصات في أنسجة الجسم. كذلك، فإن تقوية العضلات وإعادة تهذيب وتنسيق الحركة وتحسين التوازن، تعد إحدى الوظائف الأساسية لهذا العلاج. وهو أيضاً أساسي لضمان استقلالية حركة وتنقل المريض الخاضع لعمليات جراحية حرجة، أو الذي مُني بانتكاسات صحّية عطّلت أو شلّت حركته. ونطاق خدمة هذا العلاج واسعة، تشمل أمراضاً عدة، من مشكلات القلب والرئتين إلى إصابات اليدين أو تلك الناجمة عن ممارسة بعض الرياضات، والحروق، ومتاعب الأطراف، وعاهات الفك... أما أنواع العلاج الفيزيائي فتبدأ من إعتماد الحركة، مروراً باستعمال الطرق الكهربائية مثل الليزر، وصولاً إلى إتباع العلاج بواسطة الحرارة، وأخيراً طرق إعادة التأهيل الوظيفية مثل العجلات.
وسط كل ذلك، يبرز السؤال: هل العلاج الفيزيائي هو التدليك؟
كلا، المعروف أن التدليك هو مجموعة حركات تستهدف بعض النقاط في جسم الإنسان، إذ تدلّك الطبقات السطحية والمتوسطة للعضلات، فتزيل التشنج وتساهم في تطوير الشعور بالإرتياح. أما العلاج الفيزيائي فهو علم يحمي ويعالج الكثير من الأمراض والإصابات.
بدورها، تشدّد نقيبة المعالجين الفيزيائيّين ورئيسة قسم العلاج الفيزيائي في الجامعة الأميركية  كلود مارون على أهمية دور هذا العلاج في المسيرة الشفائية للمرضى (من إعادة التأهيل إلى تقوية وضعه). في المقابل، تشير الى الدور الوقائي للعلاج الفيزيائي، فتطلعنا على بعض الدراسات التي تظهر أن غالبية الأولاد الذين يدخلون المستشفى بسبب معاناتهم من آلام الظهر،  نتيجة ثقل الحقائب المدرسية والجلوس المفرط أمام شاشات الكومبيوتر بطرق غير سليمة. أما العلاج الفيزيائي، فيتدخل هنا ليعطي الحلول والنصائح الفعّالة لتجنب هذه الأوجاع عند الأطفال. هكذا تنصح مارون الأولاد بتخفيف ساعة الجلوس أمام الكومبيوتر، وتحسين وضعيتهم أثناء تركيزهم على الشاشة الصغيرة. كيف؟ على ظهرهم أن يوازي مع بقية الجسد 90 درجة أثناء الجلوس، وأن تكون أعينهم موازية لوسط الشاشة. كذلك تشدد على أهمية الحركة للأطفال وحتى المسنين، لأنها تمنع تقلّص العضلات. وأخيراً، تشير مارون إلى أن التدليك يمكن أن يستعمل كإحدى وسائل العلاج الفيزيائي، إنما لا يمكن إتباع ذلك دائماً لأنه قد يؤدي في بعض الحالات إلى أضرار عدة.
عن العضلات، وحركة الجسم، والعلاج الفيزيائي، نتوقف عند بعض الأمور الأساسية:
لفحات الهواء
لا يوجد شيء يعرف بـ"لفحات الهواء" (سفقة هوا)، بل هي تقلّصات وتشنّجات في العضلات نتيجة تغيير حاد وسريع في المناخ. فعلى سبيل المثال لا الحصر، أي إنسان يخرج من الحمام بعد "دوش" ماء ساخن إلى الهواء المنخفض الحرارة، يتعرّض لهذه التشنّجات في الظهر أو الرقبة أو أي عضلة أخرى. الحل الأنسب هو "لبخات" الماء الفاترة على العضلة المتشنجة وتناول الأدوية التي ترخي العضلات وتخفف الألم، طبعاً بعد إستشارة الطبيب. أما التدليك فليس الخيار الأنسب، إذ أنه يزيد الوجع ويؤخر وقت الشفاء.
الوزن الثقيل
كيف تحمل وزناً ثقيلاً، من دون أن يؤثر ذلك على العضلات:
-1 إبعد رجليك عن بعضهما البعض.
-2 وزّع وزنك على القدمين بالتساوي: إطوِ ركبتيك، إبقِ رقبتكَ وظهركَ مستقيمين ولا تحنِ ظهرك ولا تلوّح إلى الأسفل.
-3 خذ الهواء من أنفك واحبُس نفسك.
-4 شدّ عضلات بطنك إلى الداخل.
-5 إجعل الوزن قريباً من جسمك، مما يخفّف الضغط عن ظهرك.
-6 إحمل الوزن وابق ظهركَ دائماً مستقيماً.
-7 أخرج الهواء من فمك.
إذا كان الوزن خفيفاً، إحمله بالوضعية التي تريحك.
كيف نختار المكتب المناسب؟
إرتفاع المكتب: يجب أن يسمح علو المكتب بأن يشكل ظهرك زاوية 90 درجة، فيما تبقى اليدان عليه. وفي حال عدم توافر كرسي ومكتب مناسبين، يمكن إستعمال وسادات رقيقة لتعديل علو وإنحناء الكرسي.
أولادك في وضع أفضل
لا يجب أن يتجاوز وزن "الشنطة" المدرسية أكثر من 10% من وزن الولد، أي ما يعادل نحو 3 أو 4 كلغ.
- لا يجب أن تحملها بيد واحدة أو على كتف واحدة.
- ضع الكتب الثقيلة قرب ظهره.
- وزع الكتب بالتساوي على الجهتين.
- يجب أن ينزل الولد الحقيبة المدرسيّة عن كتفيه عندما يكون في الباص أو السيارة.
- اختر حمّالات حقيبة عريضة ومبطنة.
- إستعمل حقيبة مع دواليب لأنها تخفف الضغط عن الظهر.
أثبتت الدراسات المحلية والعالمية، أن أهم سبب لآلام الظهر عند الأولاد يعود إلى حمل الحقيبة المدرسية الثقيلة بطريقة غير متوازنة أو صحيحة. كذلك، فإن الجلوس بطريقة غير صحيحة يؤدي ايضاً إلى التواءات مؤلمة في العمود الفقري.
■ عليك مراقبة هذه الأمور:
- مستوى الكتفين (كتف أعلى من الأخرى).
- التنورة أو الشورت (طرف أطول من الآخر).
- كمّ القميص (طرف أطول من الآخر).
- كعب الحذاء (كعب متآكل أكثر من الآخر).
في حال لاحظت لدى ابنك أي مشكلة من هذا القبيل، إتصل بطبيب اختصاصي.
■ الإنتباه إلى كيفية حمل الحقيبة المدرسية ونزعها بالطريقة الصحيحة.
 ■ الإنتباه إلى الجلوس بطريقة صحيحة:
- كي يتمكن الأولاد من الجلوس بطريقة صحيحة أثناء الدرس، من المهم أن يكون علو المكتب والكرسي مناسباً لهم.
- من الأفضل إختيار الكرسي الذي نستطيع التحكم بارتفاعه ومستوى إنحناء ظهره.

0 comments:

إرسال تعليق