صفحات الموقع

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

هل عدم الزواج.. إقتراحٌ صائب؟

يقول الكاتب الفرنسي فولتير إنّ "الزواج هو المخاطرة الوحيدة، التي يقبل عليها الجبان"، ويضيف الكاتب بيكر ستاف إننا "نتزوج لنسعد الآخرين، لا لنسعد أنفسنا"، وإنطلاقاً مما تقدّم، هناك حجج لعدم الزواج.

 1 - الزواج مبني على الكذب: عندما تسأل فتاة شريكها قبل الزواج إن كان سيبقى وفياً ويحبّها ولا يفرقهما إلا الموت، يُجيب الشاب إنّه "لا يُمكنه إستباق ما سيحدث في المستقبل، لأنّ كل شيء في الحياة بتغيّر دائم وحتى المشاعر تتبدّل"، وهذا الكلام الذي يظنّ فيه الشاب  أنّه يُصارح الفتاة يُعدّ كذباً.

  2 - الزواج يخلق شعوراً بالإجبار والإلزامية: يشعر الشريكان أنّهما ملزمان بالوفاء وتبادل المشاعر عند الزواج، وكأنّهما وقّعا عقداً يجبرهما بالحب، لذلك يُفضّل أن يحب الإنسان من يشاء وأن يبقى بنفس الوقت حراً.

 3 - الزواج هو عقد إقتصادي: تاريخياً، تُقدم المرأة على الزواج كي تؤمّن حياتها وحياة أطفالها والحصول على وزنٍ في المجتمع، لأنّ المرأة غير المتزوّجة تبقى في آخر صفوف التراتبية الإجتماعية، أمّا الرجل فيعتبر أنّه حصل على حياةٍ مستقرّة وعلى شريكة تلبي حاجياته.

4 - الزواج يُكلّف كثيراً: يُقال أننا عندما نحب لا نكترث للحسابات المادية، إلا أنّ أي زواج يتطلّب مهراً أو مقدّماً للفتاة، وفي ظلّ الأوضاع المعيشية تصعب هذه الشروط على الشاب.

5 - الزواج مؤسسة: إنّه مؤسسة مقدّسة، تجعل من الشاب زوجاً ومن الفتاة زوجةً، ويتطلّب من الشخصين عدم خيانة مشاعرهما قبل خيانة الشريك.

6 - الزواج يُعطيكَ شعوراً زائفاً بالأمن: إن الإستمرارية والإستقرار هما نتاج العقد الذي يُجرى بين الطرفين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق