الجيوب تحت العينين، الأظافر البنفسجيّة، الشامات، الشعر، لون البشرة، الصلع، إلتهاب الجلد وحبّ الشباب، علامات يرسلها الجسد للتعبير عن حالة معيّنة. ولكن ثمّة حركات أخرى، يقوم بها - عن قصد أو عن غير قصد- فتتضح إشارات أخرى لا نود إرسالها إلى الآخرين. لذا، يطلق بعضهم على لغة الجسد، الخريطة السريّة، وخصوصاً أن قلّة تقدّر أهميتها. وهنا، بعض الأمثلة:
الرأس
¶ الرأس المستقيم: إبداء الإهتمام بشيء معيّن.
¶ الرأس المنحني: إشارة للهزيمة.
¶ إمرار الأصابع في الشعر: دليل على الإحباط أو محاولة للفت النظر.
¶ مداعبة أسفل الشعر: دلالة على إنعدام الشعور بالأمان.
¶ الإيماء بالرأس: يعني أن المستمع فقد الإهتمام بالحديث.
¶ لمس الأذن: يشير الى التردّد.
¶ مسح الحلق أو إبتلاع الريق: علامة على الشعور بالقلق.
¶ الرأس المنحني: إشارة للهزيمة.
¶ إمرار الأصابع في الشعر: دليل على الإحباط أو محاولة للفت النظر.
¶ مداعبة أسفل الشعر: دلالة على إنعدام الشعور بالأمان.
¶ الإيماء بالرأس: يعني أن المستمع فقد الإهتمام بالحديث.
¶ لمس الأذن: يشير الى التردّد.
¶ مسح الحلق أو إبتلاع الريق: علامة على الشعور بالقلق.
العينان
¶ عدم النظر في العيون يعني إنعدام الثقة.
¶ خفض النظر هو علامة الخوف أو الشعور بالذنب.
¶ الإستمرار في إلقاء نظرات خاطفة على شخص معيّن، يعني الرغبة في شيء أو في شخص.
¶ يزداد فتح العينين وإغماضهما عندما يكون الشخص عصبياً.
¶ النظر الى الأعلى أو اليمين يعني أن الشخص يحاول تذكّر شيء ما.
¶ النظر الى الأعلى أو الى اليسار، يعني أن الشخص يحاول إستخدام مخيّلته.
¶ توسيع العين يعني إبداء إهتمام كبير بشيء معيّن.
¶ الشخص الذي يتطّلع دائماً من حوله، يشعر بالملل من حديث ما.
¶ خفض النظر هو علامة الخوف أو الشعور بالذنب.
¶ الإستمرار في إلقاء نظرات خاطفة على شخص معيّن، يعني الرغبة في شيء أو في شخص.
¶ يزداد فتح العينين وإغماضهما عندما يكون الشخص عصبياً.
¶ النظر الى الأعلى أو اليمين يعني أن الشخص يحاول تذكّر شيء ما.
¶ النظر الى الأعلى أو الى اليسار، يعني أن الشخص يحاول إستخدام مخيّلته.
¶ توسيع العين يعني إبداء إهتمام كبير بشيء معيّن.
¶ الشخص الذي يتطّلع دائماً من حوله، يشعر بالملل من حديث ما.
المنطقتان العليا والسفلى من الجسد
¶ تكتيف اليدين يعني أن الشخص غير سعيد.
¶ الذراعان المفتوحتان تعنيان الإنفتاح للإتصال.
¶ راحتا اليد المفتوحتان ولمس الصدر يعنيان الصدق.
¶ وضع اليدين خلف الظهر يعني إرتياح الشخص.
¶ طق الأصابع يتصل بنفاد الصبر أو الشعور بالإحباط.
¶ اللهو بالمفاتيح أو بقلم يكون عادة علامة للقلق أو الضجر.
¶ مدّ أصابع اليدين يعني تقديم الأفكار.
¶ عقد الأصابع معاً على شكل كوب يعني التخطيط لشيء ما.
¶ لمس الجزء الأمامي من العنق يرمز إلى القلق بشأن ما يقوله شخص آخر.
¶ توسيع القدمين عن بعضهما البعض يدلّ على قوّة الشخص وهيمنته.
¶ الوقوف ووضع اليدين على الوركين يعبّر عن العدوانيّة.
¶ الساقان المكتوفتان تجاه شخص معيّن تشيران الى إهتمام كبير بهذا الشخص.
¶ تكتيف الكاحلين يدلّ على الإرتياح خصوصاً عندما تكون الرجلان ممدودتين نحو الامام والشخص مسترخ الى الوراء.
¶ الذراعان المفتوحتان تعنيان الإنفتاح للإتصال.
¶ راحتا اليد المفتوحتان ولمس الصدر يعنيان الصدق.
¶ وضع اليدين خلف الظهر يعني إرتياح الشخص.
¶ طق الأصابع يتصل بنفاد الصبر أو الشعور بالإحباط.
¶ اللهو بالمفاتيح أو بقلم يكون عادة علامة للقلق أو الضجر.
¶ مدّ أصابع اليدين يعني تقديم الأفكار.
¶ عقد الأصابع معاً على شكل كوب يعني التخطيط لشيء ما.
¶ لمس الجزء الأمامي من العنق يرمز إلى القلق بشأن ما يقوله شخص آخر.
¶ توسيع القدمين عن بعضهما البعض يدلّ على قوّة الشخص وهيمنته.
¶ الوقوف ووضع اليدين على الوركين يعبّر عن العدوانيّة.
¶ الساقان المكتوفتان تجاه شخص معيّن تشيران الى إهتمام كبير بهذا الشخص.
¶ تكتيف الكاحلين يدلّ على الإرتياح خصوصاً عندما تكون الرجلان ممدودتين نحو الامام والشخص مسترخ الى الوراء.
المزاج ولغة الجسد
هنا مثال غريب بعض الشيء لصديق لي، يقول أنه يمكن أن يعرف متى تكون صديقته مثارة جنسياً بحيث تبدأ بتمسيد شحمة أذنها اليسرى بإبهام اليد اليسرى وسدادتها.
إفضح كذبهم... بحركاتهم
هل تخشى خداع الآخرين؟ هذه بعض الإشارات التي تفضح الكذب:
¶ تغطية الفم.
¶ حكّ الشفة العليا أو الأنف.
¶ الإحمرار غير الإرادي.
¶ توجيه راحة اليد نحو الأسفل.
¶ لعق الشفاه.
¶ التكتيف المفاجئ للرجلين.
¶ التكتيف المفاجئ لليدين.
¶ التدخين المفاجئ.
¶ القيام بحركات سريعة ومفاجئة.
¶ التحديق في العينين.
¶ المبالغة في موقف معين.
¶ إطباق الأسنان بإحكام.
¶ التململ بعصبية.
¶ حجب اليدين عن النظر.
¶ إنكماش بؤبؤ العين.
¶ المحافظة على نغمة صوت معينة.
¶ إفتراء وتردّد.
¶ تعرّق.
¶ ضحك مفاجئ.
¶ تغطية الفم.
¶ حكّ الشفة العليا أو الأنف.
¶ الإحمرار غير الإرادي.
¶ توجيه راحة اليد نحو الأسفل.
¶ لعق الشفاه.
¶ التكتيف المفاجئ للرجلين.
¶ التكتيف المفاجئ لليدين.
¶ التدخين المفاجئ.
¶ القيام بحركات سريعة ومفاجئة.
¶ التحديق في العينين.
¶ المبالغة في موقف معين.
¶ إطباق الأسنان بإحكام.
¶ التململ بعصبية.
¶ حجب اليدين عن النظر.
¶ إنكماش بؤبؤ العين.
¶ المحافظة على نغمة صوت معينة.
¶ إفتراء وتردّد.
¶ تعرّق.
¶ ضحك مفاجئ.
هل تعلمون أن
¶ إذا نظرتم الى الأعلى، فأنتم تكشفون عن مشاعركم وتطلبون المساعدة.
¶ الأشخاص الغاضبون يعضون على شفاههم، لأن ذلك يمنعهم من التفوّه بما يمكن أن يندموا عليه.
¶ في حالة الغضب، إن قيام الشخص بلمس شحمة الأذن يمكن أن يجعله يشعر بالإرتياح لما لهذا الجزء من دور تؤديه الأعصاب لإضفاء شعور جميل.
¶ الأشخاص الغاضبون يعضون على شفاههم، لأن ذلك يمنعهم من التفوّه بما يمكن أن يندموا عليه.
¶ في حالة الغضب، إن قيام الشخص بلمس شحمة الأذن يمكن أن يجعله يشعر بالإرتياح لما لهذا الجزء من دور تؤديه الأعصاب لإضفاء شعور جميل.
كيف يمكن تحسين لغة الجسد؟
¶ المصافحة باليد عند مقابلة شخص ما.
¶ المحافظة على إستقامة الكتفين.
¶ التأني في الخطوات.
¶ الإبقاء على الإتصال البصري مع الشخص الذي تحاوره أو تستمع إليه.
¶ عندما تحمل شراباً، إجعله أدنى من مستوى الصدر لأن حمله بمستوى الصدر يوحي بأنك تتوخى الحذر.
¶ الإبتسام دوماً.
¶ المحافظة على إستقامة الكتفين.
¶ التأني في الخطوات.
¶ الإبقاء على الإتصال البصري مع الشخص الذي تحاوره أو تستمع إليه.
¶ عندما تحمل شراباً، إجعله أدنى من مستوى الصدر لأن حمله بمستوى الصدر يوحي بأنك تتوخى الحذر.
¶ الإبتسام دوماً.
يجب تجنّب:
¶ فرك أسفل الرأس، لأنّ ذلك يوحي بالشعور بالملل.
¶ هزّ الرجلين، لأن ذلك يوحي بالشعور بالعصبية ويزعج تالياً الشخص الجالس الى جانبك.
¶ وضع اليدين في الجيب يدل على قلّة الإحترام لدى العديد من الثقافات .
¶ ترك اليدين مكتوفتين.
¶ قضم الأظافر. ¶ هزّ الرجلين، لأن ذلك يوحي بالشعور بالعصبية ويزعج تالياً الشخص الجالس الى جانبك.
¶ وضع اليدين في الجيب يدل على قلّة الإحترام لدى العديد من الثقافات .
¶ ترك اليدين مكتوفتين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق